مرايا – شؤون اقتصادية – قال وزير المالية عز الدين كناكرية إن بعثة صندوق النقد الدولي ستزور الأردن في القريب العاجل لأجل استكمال اجراءات المراجعة الثانية.

وبين الوزير في حديث لنشرة الثامنة عبر شاشة التلفزيون الأردني مساء الخميس أهمية اللقاءات التي عقدها الوفد الحكومي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في واشنطن.

وقال “إن الأردن يقوم بتنفيذ برنامج إصلاح مالي، واحدى أهم هذه الإجراءات إجراء الصندوق لمراجعة دورية للبرنامج الأردني، فيما أجرت بعثةٍ للصندوق مراجعة أولى العام الماضي”.

ولفت الوزير خلال اتصال هاتفي من واشنطن، إلى الإجتماعات واللقاءات التي عقدها رئيس الوفد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مع وزيري الخزانة والتجارة الأمريكيين ورئيسة صندوق النقد الدولي.

واوضح الوزير أن الوفد الأردني عقد يوم الخميس في مقر الصندوق بواشنطن برئاسة رئيس الوزراء اجتماعاً مع رئيسة الصندوق، مبيناً أن الوفد الأردني أطلع الصندوق على الإنجازات التي نفذها الأردن، وخطط الحكومة لتشجيع النمو الإقتصادي واقامة المشاريع لتحسين مستوى حياة المواطن الأردني.

وتطرقت الإجتماعات – بحسب الوزير – إلى الجانب المالي للقوانين التي تم انجازها على صعيد المديونية والعجز المالي وخطة الحكومة لتخفيض هذا العجز والمديونية، مبيناً أن الصندوق أكد على دعمه للأردن لمواجهة تحديات الإقتصاد الوطني، وذلك إثر الأوضاع بالمنطقة واستمرار تكلفة اللاجئين.

الوزير، لفت – في حديثه – إلى أن الأردن خطا خطوات جيدة في تنفيذ برنامج الإصلاح المالي، وبينها موافقة مجلس الأمة على الموازنة للعام الحالي، “حيث تضمنت بنوداً لتخفيض العجز والمديونية وبما ينعكس على الإقتصاد الوطني”.

وبين كناكرية أن الإجتماعات التي عقدها الوفد الحكومي تضمنت عرضاً للتحديات التي يواجهها الإقتصاد الأردني، مؤكداً على تفهم المؤسسات لهذه التحديات واستعدادها على تقديم الدعم للأردن.