مرايا – حصلت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة على شهادة اعتمادية معيار الآيزو ISO27001:2013 الخاص بنظام إدارة أمن المعلومات في مركز عمليات الحكومة الإلكترونية الذي يهدف إلى إنشاء النظام واستدامة تطبيقه وتطويره وقياس فعاليته بناء على معايير عالمية.
وحسب بيان صحفي عن الوزارة اليوم الأحد، شملت الخدمات التي حصلت على شهادة الآيزو مفتاح البنية التحتية العام ونظام الربط البيني الحكومي والحوسبة السحابية الحكومية.
وتشمل فوائد الشهادة على التقييم الدوري للمخاطر في أمن المعلومات وتحليل الفجوات وتحسين قدرة الوزارة على التعامل مع الحوادث الأمنية والتعافي منها بشكل أسرع، وبما يتسق مع السياسات الوطنية للأمن السيبراني، وزيادة فعالية وكفاءة نظام إدارة أمن المعلومات ما يسهم في تقليل التكاليف واحتمالية انقطاع الخدمة أو فقدان البيانات إلى أدنى مستوى ممكن، وبناء ونشر ثقافة أمن المعلومات.
يذكر أن حصول الوزارة على شهادة الاعتمادية جاءت بالتزامن مع تطبيق سند الذي اطلق الأسبوع الماضي، ويتطلب توفير أعلى درجات الحماية والأمان.
وجاء ذلك واضحاً في الإجراءات المتبعة لتفعيل الهوية الرقمية بدءا بتسجيل حساب جديد على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية وزيارة أحد محطات سند التي تقوم بتفعيل الهوية الرقمية وإصدار رمز تحقق من أربع خانات، ويتم إرساله إلى ‎الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بالمواطن ليتم حماية الهوية ‎بشكل لا يسمح باختراقها.