مرايا – أبدى رئيس هيئة الاستثمار خالد الوزني، الأربعاء، استعداد الهيئة لتقديم الدعم لمقترح القائمين على منصة المغترب الأردني بإنشاء شركة استثمارية للمغتربين الأردنيين.

وأوضح الوزني، أن الدعم سيكون عبر تقديم الدعم اللوجستي لها، وتزويدهم بأهم الفرص الاستثمارية والواعدة في الأردن للاستفادة منها والمساهمة في الترويج لها.

الأربعاء عقدت الهيئة ندوة استثمارية عن بعد مع أعضاء منصة المغترب الأردني ورجال الأعمال الأردنيين المغتربين في الخارج، بالتعاون مع منصة المغترب الأردني تحت عنوان: دور المغتربين الأردنيين بالاستثمار في وطنهم.

وقال رئيس هيئة الاستثمار إن المغترب الأردني يلعب دوراً أساسياً في رفد الاقتصاديات الوطنية، والإسهام من خلال علمهم وخبراتهم وتحويلاتهم المادية في التنمية الاقتصادية، وتخفيف العبء عن كاهل الدولة.

“نؤمن بالتشاركية الكاملة مع منصة المغترب الأردني والتي تضم نخبة من رجال الأعمال الأردنيين المستثمرين في الخارج، والذي نسعى إلى إعادة توطين استثماراتهم داخل الأردن من خلال تقديم الدعم والتسهيلات لهم.

واستعرض الوزني ملف الفرص الاستثمارية الذي أطلقته هيئة الاستثمار بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص الأردني والتي تعتبر فرصا استثمارية ذات جدوى، وعائدا على رأس المال وفي قطاعات استثمارية متنوعة كقطاع الصناعة والمستلزمات الطبية والقطاع الصحي والخدمات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والزراعة إضافة إلى الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة والتعدين والتي أُطلقت بالتشارك مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبين الوزني الإجراءات التي اتبعتها هيئة الاستثمار لتعزيز التعاون مع المستثمرين الأردنيين المغتربين، حيث سيتم إنشاء وحدة في هيئة الاستثمار متخصصة بشؤون المستثمرين الأردنيين المغتربين في الخارج.

وتعنى الوحدة بالعمل على إعداد قاعدة بيانات للمغتربين الأردنيين لسهولة التواصل معهم وتقديم كافة الدعم والتسهيلات لهم، إضافة إلى تزويدهم بأهم الفرص الاستثمارية والتنسيق معهم ليكون لهم دور أكبر في عملية ترويج الاستثمار إضافة إلى متابعة وتمكين الاستثمارات الخاصة بهم داخل الأردن.

رئيس مجلس إدارة منصة المغترب الأردني حسن البرماوي، أكد ضرورة إقامة شراكة حقيقية على أرض الواقع بإنشاء شركات للأردنيين المغتربين بالتعاون مع هيئة الاستثمار وجمعية رجال الأعمال الأردنيين وهيئة تنشيط السياحة وصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، وذلك لتفعيل دور جميع الجهات وتوحيد الجهود والإجراءات لضمانة استمرارية العمل بين منصة المغترب الأردني والجهات ذات العلاقة والمسؤولية.

وأكد البرماوي انعقاد ندوة استثمارية لرجال الأعمال الأردنيين المغتربين الذي تنظمه هيئة الاستثمار الشريك الاستراتيجي لمنصة المغترب الأردني وبالتعاون والتنسيق الكامل مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين الشريك الاستراتيجي لمنصة المغترب الأردني الذي يضم أعضاء من رجال الأعمال الأردنيين المستثمرين حول العالم والذين أثبتوا نجاحهم في دول الاغتراب.

وأضاف البرماوي أن الهدف من عقد الندوة، جاء لتعزيز مفهوم استقطاب الاستثمارات وتوطينها ورجوع الرأسمال الأردني المهاجر وتوطينه في الأردن.

رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع أكد على أن إعادة توطين الاستثمارات هدف مهم وأساسي لأي اقتصاد يسعى إلى تحقيق النهوض والازدهار المجتمعي، وذلك عبر تشجيع رجال الأعمال المغتريين في الخارج على إعادة توظيف أموالهم في مشاريع استثمارية وتنموية داخل الأردن، تساهم في خلق الوظائف والحد من مشكلة البطالة.

مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، أكد على الترحيب بالتعاون مع هيئة الاستثمار ومنصة المغترب الأردني والعمل على ترويج الفرص الاستثمارية التي أطلقتها هيئة الاستثمار من خلال وسائلها المتنوعة.

رئيس لجنة التنسيق مع المغتربين لشؤون الاستثمار في منصة المغترب الأردني محمد الحلايقة أشار إلى أن تشكل مبادرة منصة المغترب الأردني خطوه مهمة لتعزيز مشاركة المغتربين في النشاط الاستثماري في الأردن.

رئيس لجنة الاستثمار في منصة المغترب الأردني سعيد شرار قال إن إنشاء منصة المغترب الأردني جاء لإنجاح مشروع جلب المستثمرين الأردنيين للاستثمار في الأردن.

وأشار شرار إلى العمل على طرح مشروع في الإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي بالاتفاق عليه مع بعض المغتربين الأردنيين ومستثمرين أجانب في الدول التي يقيم فيها المغتربون الأردنيون من أجل استيعاب كامل الإنتاج في الدول المعنية.