مرايا – قال رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية خلف الهميسات الثلاثاء إن المجموعة الأردنية بصدد إنهاء الإجراءات والاستعدادات النهائية لافتتاح المنطقة الحرة الجديدة في حرم مطار الملكة علياء الدولي.

وأكّد الهميسات في بيان أن الهدف الرئيسي من إقامة المنطقة الحرة الجديدة إيجاد منطقة حرة نموذجية متعددة الأغراض لتكون ميناء محورياً ومركزاً للتجارة والاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية.

“للمرة الأولى ستوفر المناطق الحرة الأردنية خياراً جديداً للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب وللشركات الإقليمية العالمية والمتمثل بتوفير مجمع للأعمال، ما يوفر خيارات متنوعة من المكاتب بحسب رغبات شرائح المستثمرين كافة بهدف توفير فرص استثمارية لشركات الإدارة وخدمات برمجيات تصديرية واستشارات مالية وهندسية وخدمات التدريب والمكاتب الإقليمية”، وفق الهميسات.

وأوضح أن “المجموعة الأردنية قد وضعت خطة ترويجية متكاملة لترويج الفرص الاستثمارية في المنطقة الحرة الجديدة تهدف لجذب رؤوس الأموال ورجال الأعمال والمستثمرين المحليين والإقلييمن والدوليين للاستثمار في المنطقة للنهوض في الاقتصاد الوطني بمختلف القطاعات الاقتصادية بالإضافة إلى زيادة حجم الصادرات الوطنية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية وتشغيل الأيدي العاملة للمساهمة في الحد من البطالة”.

وحول الفرص الاستثمارية أضاف الهميسات أنها ستشمل العديد من القطاعات أهمها القطاع الصناعي الذي يشمل الصناعات الخفيفة والمتوسطة منها الصناعات الطبية والكيميائية والغذائية والمشروبات والتبغ والمواد الثمينة وجميع الصناعات التي تعتمد بشكل مباشر على التصدير الجوي كما وتوفر المنطقة فرصاً استثمارية في القطاع التجاري.

وتهدف (المنطقة) لجذب أنشطة التخزين اللوجستي منها الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الاستهلاكية والمواد الثمينة والتخزين المبرد للأدوية والمواد الكيميائية والبضائع المتنوعة وكذلك توفر المنطقة فرصاً استثمارية في قطاع الخدمات منها البنوك والتأمين وشركات الصرافة وملاحلات تجارية ومطاعم.

الهميسات أكّد أن الطموح المرتقب من المنطقة أن تصبح مركزاً استثمارياً وتجارياً مهما يبلور رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في أن يكون الأردن مركزاً للأسواق الإقليمية في المنطقة.