مرايا – كشفت حكومة الدكتور عمر الرزاز عن الخدمات التي ستُنفق عليها ضريبة الدخل ، حيث بيّن رسم بياني (إنفوجرافيك) نشرته رئاسة الوزراء أن الأموال التي ستجنيها من ضريبة الدخل ستصرف لتحسين خدمات (9) قطاعات، وهي تحسين خدمات النقل العام في المدن الكبرى وبين المحافظات والنقل المدرسي والنقل للمناطق الصناعية.

وقالت الحكومة إن فئات الوزراء والنواب والأعيان هي من أكثر الفئات تأثراً بمشروع قانون ضريبة الدخل.

وأوضح رسم بياني آخر أن فئات المتقاعدين العسكريين والمدنيين، وموظفي القطاع العام المدنيين، و(90%) من مشتركي الضمان الإجتماعي لن يتأثروا بتعديلات القانون.

وخلال العام الحالي والمقبل ستنفق أموال ضريبة الدخل لزيادة الاستثمار في مرحلة رياض الأطفال والتعليم المهني، لخدمة المحافظات والمناطق النائية، بالإضافة إلى ملء الشواغر من كوادر الأطباء والممرضين والصيادلة وتحسين آليات إدارة المخزون من الأدوية وخدمة المستشفيات الحكومية.

وستخصص الحكومة جزءاً أموال الضريبة، لتحسين مخرجات التعليم العام من خلال الإرتقاء بالتعليم ضمن منظومة تأهيل حوافز وتقييم الأداء.

كما ستنفق هذه الأموال لتحسين كفاءة قطاع الطاقة وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي، وخفض العجز ودعم شبكة الأمان الإجتماعي.

وتوقعت الحكومة، وفق موقع مسودة القانون الإلكتروني، رفع الإيرادات بما قيمته 1% من الناتج المحلي الإجمالي، أو ما يعادل 290 مليون دينار أردني، فيما قدرت حجم التهرب الضريبي بـ 650 مليون دينار سنوياً.

وتالياً الرسومات التوضيحية المنشورة.