مرايا – افادت هيئة البث الرسمية “كان” بأن رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اوضح لأعضاء حزبه في اطار جلسة مغلقة “أن مخطط ضم اجزاء من الضفة الغربية للسيادة الاسرائيلية لن ينفذ في تاريخ الاول من تموز/يوليو الوشيك”.

وأوضح نتنياهو لأعضاء الحزب انه :”لدينا حوار جيد وموضوعي مع الامريكيين، وعندما يكون ما يستحق التبليغ عنه- سأبلغ. هذه عملية مركبة وتضم الكثير من المعايير السياسية والامنية التي لا يمكنني التطرق اليها بشكل مفصل. قلنا ان هذا سيبدأ من 1 تموز/يوليو”.

ووفقا لهذه المصادر، فانه من بين المعايير السياسية التي تؤثر على العملية ، القرار المتوقع للمحكمة الدولية الجنائية في لاهاي بشأن صلاحياتها فتح تحقيق ضد اسرائيل. وفي وقت سابق امس قال رئيس الحكومة البديل بيني غانتس في جلسة حزبه “ان كل ما لا يرتبط بوباء كورونا يمكنه ان ينتظر الى ما بعد الخروج من أزمة الفيروس”، وقال نتنياهو ردا على التصريح :”الموضوع ليس مرتبطا بـحزب ’ازرق ابيض’، هم ليسوا الجانب المؤثر هنا او هناك”.

في الوقت نفسه، من المتوقع ان يجتمع رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء مع المبعوث الامريكي الخاص حول ايران برايان هوك، الذي يصل الى اسرائيل اليوم بعد زيارة له في دولة الامارات خلال الايام الماضية، وذلك على خلفية الجهود الامريكية الاسرائيلية ضد رفع حظر بيع الاسلحة المفروض على ايران في ايلول/اكتوبر القادم.