مرايا – قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الخميس إنه وفي خطوة فريدة جلس السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر إلى جانب نظيره الإماراتي يوسف العتيبة في حفل العشاء السنوي للمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي بواشنطن مساء أمس الأربعاء، معتبرة أن هذه الخطوة تعد دليلا على دفء العلاقات.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أنه من النادر أن يُشاهد المسؤولون من الدول العربية التي لا تربطها علاقات رسمية مع إسرائيل يجلسون علنا مع المسؤولين الإسرائيليين، في إشارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتابعت إن دبلوماسيا آخر كان يجلس على الطاولة نفسها، هو السفير المصري لدى واشنطن ياسر رضا، علما بأن مصر تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وأضافت -في إشارة إلى العتيبة وديرمر- شوهد الاثنان يتحادثان مع بعضهما خلال الحفل. ولم يصدر أي تعقيب إماراتي عن مشاركة سفير بلدها في هذا الحفل.

وقالت هآرتس يعد كل من العتيبة وديرمر من أكثر السفراء نفوذا في واشنطن؛ حيث يتمتع كل منهما بعلاقات وثيقة مع كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومن بينهم صهر الرئيس وكبير المستشارين جاريد كوشنر، ووزير خارجيته مايك بومبيو، وتشترك حكومتا البلدين في عداء مشترك تجاه إيران ووكلائها في الشرق الأوسط.

ولفتت إلى أن العتيبة تحدث في وقت سابق هذا العام عن مقاربة بلاده تجاه إسرائيل والفلسطينيين في مقابلة مع مجلة أتلانتيك.

وقال أعتقد أنه بالنسبة للقضية الفلسطينية هناك بالتأكيد فرصة تقدم نفسها في مبادرة السلام العربية. مشددا على أننا بحاجة إلى معالجة قضية فلسطين.