مرايا – وقّعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على هامش انعقاد منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مُذكرة تفاهم مع خمس جامعات اردنية وشركة بالو التو نتوركس العالمية (Palo Alto Networks)، تتضمن التعاون بين جميع الاطراف لإنشاء مراكز وأكاديميات أمن معلومات معتمدة في الجامعات الأردنية.

ووقّع المذكرة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مُثّنى الغرايبة ومدير قطاع المبيعات لدول الخليج في الشركة هاشم جوده، كما وقّعها جودة مع رؤساء جامعات مؤته ظافر الصرايرة والاميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي ومندوبين عن رؤساء الجامعة الاردنية والجامعة الهاشمية وجامعة العلوم والتكنولوجيا، بحضور المدير الاقليمي لبلاد الشام والعراق في الشركة المهندس أحمد طه.

وستقوم شركة بالو ألتو نتوركس التي تُعد الأولى في مجال أمن المعلومات على مستوى العالم بتقديم دورات تدريبية وندوات وورشات عمل بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمختصين التقنيين والأكاديميين والطلاب متعلقة بأمن المعلومات، كما ستوّفر مصادرها التعليمية لغايات تطوير المناهج المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

وقال المهندس الغرايبة، انّ مُذكرة التفاهم جاءت إيمانا من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأهمية تأهيل خريجي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوفير الأدوات والمهارات اللازمة لتنمية قدراتهم بالتعاون مع القطاع الخاص. وأشار إلى انّ موضوع أمن المعلومات يُعد من أهم التخصصات التي يحتاجها سوق العمل خلال السنوات القادمة نظراً للحاجة لها لحماية أنظمة المعلومات في جميع المؤسسات التي تستخدم التكنولوجيا، مؤكداّ بالوقت نفسه ضرورة جعل الأردن من مُصّدر للخبرات إلى مُصّدر للخدمات لما يتمتع به من المهارات والموارد البشرية المؤهلة والمُدّربة.

وبيّن انّ مذكرة التفاهم تتضمن التعاون بين شركة بالو التو نتوركس وخمس جامعات أردنية لتحويل هذه الجامعات إلى مراكز تدريبية معتمدة يتم من خلالها توفير التدريب المتطور في مجال أمن المعلومات.

من جهته قال جوده، ان الشركة ستقّدم الاجهزة والمعدات والمواد التدريبية اللازمة لتجهيز الجامعات لتكون مراكز تدريبية معتمدة ، إضافة إلى توفير التدريب اللازم إلى الكادر التعليمي من الجامعة والذي سيكون بمثابة مدربين في هذه المراكز لاحقا.