الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    مخالفات السير إيرادات لـمحكمة البلدية

    مرايا – افتى الديوان الخاص بتفسير القوانين باعتبار غرامات مخالفات السير التي يتم استيفاؤها مباشرة من الموظف المنتدب في دائرة السير أو الترخيص دون تحويلها إلى محكمة البلدية ايرادات لصندوق محكمة البلدية وليست ايرادات للبلدية.

    واضاف الديوان في قرار له انه وباعتبارها مخالفات جزائية وتدخل في اختصاص محكمة البلدية تعتبر ايراداً لصندوق محكمة البلدية وتسري عليها أحكام الفقـــــــرة (ج) من المادة (6) من قانون تشكيل محاكم البلديات رقم (35) لسنة 2006.

    وكان رئيس الوزراء وجه سؤالين لديوان تفسير القوانين؛ الاول لبيان فيما إذا كان يجب على محكمة البلدية أن تنظر في جميع المخالفات التي يتم تحريرها من المخولين بذلك والذين يعتبرون من الضابطة العدلية ليتم استيفاء بدل غراماتها.

    والثاني بيان فيما إذا كانت الغرامات التي يستوفيها الموظف المنتدب في دائرة السير أو الترخيص مباشرة ودون تحويلها إلى محكمة البلدية تعتبر إيراداً لصندوق محكمة البلدية أم إيراداً للبلدية .

    وبين الديوان في قراره ان جميع الجرائم والمخالفات التي ترتكب بموجب قانون البلديات أو القوانين التي تعطي الصلاحية لمحاكم البلديات بنظرها يتوجب احالتها إليها إلا ما استثني بجواز انهائها بدفع الغرامة دون إحالتها بنص القانون أو النظام .

    واشار القرار الى ان جميع الأحكام سواء كانت بالصورة الوجاهية أو الغيابية والتي تصدر عن محاكم البلديات يجب أن تودع الغرامات المحكوم بها في صندوق محكمة البلدية استناداً لأحكام المادة (6) من تشكيل محاكم البلديات وتعتبر من ايرادات محكمة البلدية.

    ولفت الديوان الى ان قانون البلديات ينص على ان’ تقتطع وتحول للبلديات الغرامات التي تستوفى عن مخالفات قانون السير وعن المخالفات الصحية والبلدية ‘ .

    كما ينص على اختصاص محكمة البلدية بالنظر في الجرائم التي ترتكب ضمن حدود البلدية، وان ينشأ في المحكمة صندوق خاص يسمى ( صندوق محكمة البلدية ) تودع فيه الرسوم التي تستوفيها محكمة البلدية ومبالغ الغرامات التي تحكم بها .

    على ان يلتزم أمين صندوق محكمة البلدية بإيداع المبالغ المحصلة لديه يومياً في الحساب الذي تحدده البلدية.

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم