الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    الزعبي يرد على غيشان بخصوص الجنسية

    مرايا – شؤون نيابية – قال وزير الداخلية غالب الزعبي ان شخص يحصل على شهادة التجنس بالجنسية الأردنية ، يجب عليه ان يتخلى الجنسية الأصلية .
    واوضح الزعبي ردا على سؤال نيابي وجهه النائب نبيل الغيشان ان الفقرة (3) من المادة (13) من قانون الجنسية التي تنص على انه (لا تمنح شهادة التجنس بالجنسية الأردنية إلى أي شخص إلا إذا كان يفقد بهذا التجنس الجنسية التي كان تابعا لها في تاريخ تجنسه هذا).
    وبين الزعبي أن الإجراء العملي لتحقيق هذا الشرط هو الحصول على إقرار من الشخص الذي منح شهادة التجنس بأنه يتنازل عن جنسيته الأصلية، ويسلم جوازه لإعادته إلى الدولة التي كان يحمل جنسيتها عن طريق وزارة الخارجية.
    واشار الزعبي الى انه في حال ثبت عدم تخلي الحاصل على الجنسية الاردنية عن جنسيته الاصلية ، فانه لا يفقد الجنسية الاردنية ، بموجب القانون.اوضح ان القانون حدد الحالات التي تسقط فيها الجنسية ، وهذه الحالة ليست من ضمن الحالات .
    في السياق اوضح المحامي مؤيد المجالي ان المادة (13) من قانون الجنسية تنص على ما يلي:1
    . لمجلس الوزراء أن يمنح أو يرفض طلب التجنس المقدم إليه وفقاً لأحكام المادة 12 من هذا القانون.
    2. لمجلس الوزراء بموافقة جلالة الملك أن يستغني عن الشرط القاضي بسبق الإقامة أربع سنوات إذا كان مقدم الطلب عربيا أو كانت هنالك ظروف خصوصية تؤول إلى ما يفيد المصلحة العامة.
    3. لا تمنح شهادة التجنس بالجنسية الأردنية إلى أي شخص إلا إذا كان يفقد بهذا التجنس الجنسية التي كان تابعا لها في تاريخ تجنسه هذا.
    4. لا تمنح شهادة التجنس إلى أي شخص اكتسب الجنسية الأردنية بالتجنس ولكنه عاد وفقد هذه الجنسية باختياره التجنس بجنسية دولة أجنبية.
    5. تصدر شهادة التجنس التي يمنحها مجلس الوزراء بتوقيع وزير الداخلية أو من ينوب عنه.

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم