الأمين العام لمنتدى الفكر العربي يستقبل السفير التركي في عمان، ويبحث علاقات التعاون والتنسيق مع المراكز والمؤسسات التركية.

د. أبوحمّور المنتدى يساهم في بلورة الرؤى الفكرية المتعلقة بقضايا الوطن العربي، ويسعى إلى فتح قنوات الحوار العربية العالمية، والعربية العربية.

مرايا – استقبل الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، د. محمد أبوحمّور ظهر يوم الأحد 11/2/2018، السفير التركي في عمان سعادة السيد مرات كراجوز، حيث بحث الجانبان سبل التعاون والتنسيق بين المنتدى والسفارة والمؤسسات الأكاديمية التركية النظيرة.

وقدم د. أبوحمّور خلال الاجتماع شرحاً حول أهداف المنتدى وأنشطته ومشروعاته التي تعنى بقضايا الوطن العربي الأساسية، ومن بينها التنمية وتطورات الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية إضافة إلى تبني المنتدى لبرنامج “القدس في الضمير”، وفتح قنوات الحوار العربية العربية والعربية العالمية، ، مشيراً إلى أن المنتدى كثف من أنشطته عبر الندوات والمؤتمرات واللقاءات الفكرية والإصدارات خلال العامين الأخيرين، ويعد خلال الفترة القادمة لإطلاق ميثاق ثقافي عربي، ومن بعده ميثاق سياسي وآخر بيئي، بعد أن أطلق الميثاقين الاجتماعي والاقتصادي.

وتطرق د. أبوحمّور خلال اللقاء إلى عدد من الحوارات العربية العالمية التي عقدها المنتدى داخل الأردن وخارجه، مثل الحوار العربي التركي، والعربي الكوري، والعربي الصيني، والإيبيري اللاتيني مؤخراً، مؤكداً ضرورة تعزيز التبادل في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية مع تركيا والعمل على عقد المزيد من سلسة ندوات الحوار العربي التركي.

من جانبه، أشار السفير التركي إلى أهمية تطوير التعاون وفكرة الحوار العربي التركي والاستفادة من تجربة المنتدى في هذا المجال، مشيرًا إلى أهمية التنسيق لعقد ندوة برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال ووفق توجيهاته السامية لتعزيز استمرار الحوار العربي التركي، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين الجانبين.

وأوضح السفير كراجوز مدى اهتمام بلاده بالقضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط ومنها القدس وأوقافها، ودعم تركيا للجهود التي يقوم بها الأردن للحفاظ على الأماكن المقدسة، وحماية الحقوق العربية والإسلامية.

وأعرب السفير كراجوز عن اعتزازه بالأردن كبلد جميل وغني بالموارد البشرية، مثمناً دور المنتدى في اعتماد الحوار نهجًا لتنمية العلاقات بين الشعوب العربية وتركيا.