الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    الطراونة : مجلس النواب لم يكن وسيطاً بين مطالب الدوار الرابع والحكومه

    مرايا – قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة إنه حاول تغيير النظام الداخلي لمجلس النواب.

    واضاف الطراونة خلال كلمته في جلسة للمجلس الاقتصادي الاجتماعي أن ما يُعيق دور المجلس على صعيد رقابته على الحكومات هو طبيعة قانون الانتخاب الذي ما زال يحابي العمل الفردي على حساب العمل الجماعي.

    وتابع: “إن طبيعة قانون الانتخاب انعكس في عدم مقدرة التعديلات على النظام الداخلي للمجلس من تمكين الكتل النيابية من تأدية دورها”.

    وبين أن تمكين دور المجالس النيابية في أداء دورها التشريعي والرقابي يأتي من خلال إصلاحاتٍ جذرية لقوانين الفعل السياسي وعلى رأسها قانونيّ الانتخاب أساساً، ودعم العمل الحزبي في المجتمعات عموماً.

    وأشار الطراونة إلى أن اخضاع عمل المجالس النيابية لحسابات العمل الجماعي عبر إصلاحات قانون الانتخاب كمدخل تحفيزي للمرشحين الذين من رحِمهم يولد النواب المفترضون، كفيل بتحقيق الهدف من تمكين كتل البرلمان.

    وأضح أن مجلس النواب لم يكن وسيطاً بين مطالب الدوار الرابع والحكومه، حيث قام المجلس بدوره بخصوص قانون الضرائب وطالب من البداية سحب القانون.

    وبين أن مجلس النواب هذا اول مجلس ناقش كافة تقارير ديوان المحاسبة.وأشار الطراونة إلى أن مجلس النواب انجز الكثير من الخطوات، وهناك صلاحيات سحبت من مجلس النواب ومنها تعيين رئيس ديوان المحاسبة الذي اصبح من صلاحيات الحكومة”.

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم