الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    لطوف ترعى دورة تدريبية حول الممارسات الفضلى لإدارة النساء المعرضات للخطر

    مرايا – رعت وزيرة التنمية الإجتماعية هالة بسيسو لطوف اليوم الأربعاء ، افتتاح الدورة التدريبية التي نظمها ‘ميزان للقانون’ بالتعاون مع وزارة التنمية الإجتماعية والسفارة الفرنسية في الأردن ، حول ‘ الممارسات الفضلى في ادارة دور الايواء وإدارة الحالة للنساء ضحايا العنف/ التجربة الفرنسية والأردنية ‘.

    وأكدت لطوف على أهمية تكاثف جهود جميع الشركاء والمؤسسات المعنية بالعنف الموجه ضد النساء ، استجابة لتوجهات صاحبي الجلالة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبدالله ، بالعمل على ضمان احترام حقوق الانسان في جميع المجالات وخصوصا المرأة والطفل، واعتبار العنف ضد النساء والأطفال خطا احمر .

    واشارت الوزيرة إلى ان الحكومة تتخذ كافة الإجراءات التي تضمن الحفاظ على الأسرة وحمايتها ومن أبرزها ؛ اصدار وتعديل التشريعات المتعلقة بالمواد 62،67،308 المنصوص عليها في قانون العقوبات الاردني الخاص بحماية المرأة ، وصدور نظام دور ايواء المعرضات للخطر رقم 171 لسنة 2016 .

    واضافت أن الوزارة تسعى إلى تمكين هذه الفئة اجتماعيا ونفسيا واقتصاديا للاندماج في الحياة ، من خلال التخلي عن فكرة التوقيف الإداري والعمل على تطبيق نظام دور إيواء النساء المعرضات للخطر مثل دار استضافة النساء آمنة .

    وعن أهمية الورة التدريبية ، أوضحت لطوف أنها ستعزز قدرات مقدمي الخدمات في الوزارة من خلال الإطلاع على أفضل الممارسات الاجراءات المتخذة لحمايتهن ، و التشريعات الناظمة لعمل الدار وآليات التحويل وتطبيق مفهوم إدارة الحالة .

    ومن جانبه أكد السفير الفرنسي في الأردن دافيد بيرتولوتي أن نجلح دار آمنة يعتمد على جهد العاملين به ، ومن هذا المنطلق تبرز أهمية تأهليل كافة العاملين ممن هم على تواصل مباشر مع ضحايا العنف .

    ويشار إلى أن الدورة التدريبية تعقد على مدار يوميين 21-13/9/2018 ، وتضمن اليوم الأول ثلاث جلسات ؛ الأولى منها تعرض النظام الفرنسي لمكلفحة العنف ضد المرأة و التدابير القانونية والضمانات للنساء المعرضات للخطر أو الضحايا ، والثانية تتطرق إلى تنظيم دور إيواء النساء المعرضات للخطر ودور وزارة التنمية في حمايتهن من العنف ، أما الثالثة فتناولت مدونة قواعد السلوك للعامليين في الدور ودور منظمات المجتمع المدني في حماية النساء من العنف .

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم