مرايا – احتفلت مديرية زراعة المفرق اليوم الخميس باليوم الوطني لقطف ثمار الزيتون بمشاركة مدراء الزراعة وعدد من المزارعين واصحاب معاصر الزيتون في المحافظة.
وعرض مدير زراعة المفرق الدكتور حسين الزيود واقع زراعة الزيتون في المحافظة حيث بلغت المساحة المثمرة 11 الف دونم والمساحة المزروعة 120 الف دونم ينتج منها 67 الف طن من ثمار الزيتون، لافتا الى ان ما يحول من كمية الثمار بالطن للزيت تبلغ 51 الف طن وللكبيس 17 الف طن في حين يبلغ انتاج محافظة المفرق من زيت الزيتون 8 الاف طن.
واشار الى ان هذه الكمية تعد كمية ممتازة ، معربا عن امله في ازدياد كميات الزيتون من ناحية الثمار والزيت في ظل عودة اعداد كبيرة من المواطنين لزراعة اشجار الزيتون بمساحات اضافية.
واستعرض مدير مركز المفرق للبحوث الزراعية المهندس بطرس الكواليت نشاطات المركز في النصح والارشاد للمزارعين من ناحية الزراعة السليمة والاعتناء باشجار الزيتون من الافات الموسمية وكيفية استخاد المبيدات الزراعية اضافة الى التوقيت المناسب لقطف الزيتون بما يضمن الحصول على اكبر كمية من مادة زيت الزيتون، معربا عن استعداد المركز لتقديم كافة انواع الخدمات والرشادات الزراعية للمزارعين في المحافظة .
وتحدث الخبير الزراعي الدكتور صالح شديفات عن مدى تاثير موعد القطاف على نوع وجودة الزيتون في حين تحدثت الدكتورة عفاف العظامات عن عدد من المشروعات الرائدة ضمن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل في حين تحدثت المهندسة زين خريسات عن تذوق الزيتون والطرق السليمة لمعرفة نسبة الحموضة في زيت الزيتون ومعرفة مدى مطابقته للمواصفات الاردنية .
واشتمل الاحتفال على سكتش مسرحي حول زراعة الزيتون ومراحل قطفه وعصره اضافة الى بازار خيري لمنتجات غذائية شملت مخللات الزيتون وغيرها من انواع المخللات والمعجنات والتوابل والاكلات الشعبية من انتاج عدد من الجمعيات الخيرية في المفرق