الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    مواد كيميائية على البنزين لرفع الاوكتان

    مرايا – تواترت التوضيحات من الشركات المستوردة للبنزين لشرح أسباب ما تم تداوله على نطاق واسع شعبيا واعلاميا حول سوء مادة البنزين المستخدمة محليا والتي أدت لاحداث خلل واضح في المركبات رافقت من حدة شكاوي المواطنين على مدار الاسابيع
    الماضية .
    خلال التصريحات والبيانات المختلفة الصادرة من الجهات المعنية تم الكشف عن ان وجود عنصر( الحديد ) في البنزين المستورد سبب وقوع أضرار مباشرة في محركات السيارات وأيضا لسرعة استهلاك البنزين , مع التأكيد أن الشركات المستوردة كانت
    ملتزمة بالمواصفة الاردنية المحددة في هذا الاطار فيما نفت شركة مصفاة البترول وجود عنصر الحديد في البنزين اصلا كونها تقوم بتكرير النفط وانتاج البنزين ضمن منشآتها .
    وبهذا الخصوص كان الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول المهندس عبد الكريم العلاوين قد أوضح في تصريحاته أن ما يتم استيراده من مادة البنزين من قبل شركات الاستيراد مطابق أصلا للمواصفة الاردنية في هذا الخصوص , لكن خلو المواصفة المحلية من بند يمنع اضافة الحديد الى البنزين كان سبب اضافته من قبل الشركات الموردة دون مخالفة للمواصفة فعليا , مؤكدا أن عدم وجود بند بخلو البنزين من عنصر الحديد جعل من اضافته مطابقا للمواصفات المطلوبة .
    وفي استفسار حول سبب اضافة عنصر الحديد أصلا للبنزين قال مصدر متصل « فضل عدم ذكر اسمه « بأن الاستيراد يكون حسب المواصفة والمواصفة الاردنية لا تحتوي بندا يمنع وجود عنصر الحديد .
    وأضاف أن ما يضاف الى البنزين عبارة عن مادة كيميائية تحتوي على عنصر الحديد الهدف منها رفع رقم الأوكتان فقط , منوها أن هذه المواد كانت تضاف في خمسينيات القرن الماضي في الخارج الى البنزين لكنها منعت في الستينيات لما تسببه من أضرار مباشرة على المركبات .
    وفصل أن وجود عنصر الحديد في البنزين وأثناء الاحتراق تتحول الى أكاسيد الحديد حيث تتراكم على رأس شمعة الاحتراق وبالتالي تمنع الاحتراق المثالي بالمحركات ( الموتور ) ما يؤدي أيضا الى زيادة استهلاك البنزين وهو ما سبب المشكلة التي واجهها المواطنون .
    وبحسبه أن عنصر الحديد يضاف كونه عنصرا رخيصا ويعمل على رفع رقم الاوكتان , وبالتالي فان عدم منع اضافته في المواصفة سبب في لجوء المصنعين الى اضافته دون تجاوز للمواصفة المطلوبة.
    وبخصوص منتج مصفاة البترول الاردنية من البنزين فقد أوضح العلاوين أن المصفاة لا تضيف أصلا عنصر الحديد الى البنزين نظرا للأضرار التي يتسبب فيها عند استخدامه في المركبات ويتم اضافة المنغنيز , موضحا أن النفط الخام لا يحوي عنصر المنغنيز وبعد تكرير النفط الخام واستخراج البنزين وتخزينه يتم اضافة المنغنيز بالمقدار اللازم وحسب الحاجة علما بأن المنغنيز عنصر مرتفع الثمن وتتم اضافته بما يلزم .
    وتجدر الاشارة الى أن جميع الشركات المستوردة للمشتقات النفطية رحبت بتعديل المواصفة الخاصة بالبنزين مؤخرا من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس بعد الأزمة التي شهدها البنزين وارتفاع الشكاوي من قبل المواطنين بهذا الخصوص .

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم