الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    مطالب بعدم تطبيق زيادة 5% على ضريبة «الهايبرد»

    مرايا – طالب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان الحكومة بعدم زيادة نسبة الضريبة على مركبات الهايبرد بواقع 5% بداية العام المقبل، كما كان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق من العام الحالي.

    ولفت رمان الى انه وحسب قرار مجلس الوزراء السابق فانه سيتم فرض ضريبة 5% على مركبات الهايبرد مطلع عام 2019 موضحا انه سيتم فرض ضرائب على الهايبرد حتى عام 2021 لتصل الى 55 %.

    واوضح رمان ان النسبة المقدرة سترفع رسوم المركبات بنحو 1500 دينار تقريبا مطالبا الحكومة بالعودة عن القرار نظرا لانه سيعمق حالة الركود التي تشهدها المناطق الحرة اضافة الى فقدان الخزينة مئات الملايين من الدنانير في حال ارتفاع رسوم المركبات الامر الذي سينعكس سلبا على الطلب على المركبات.

    ووفق الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية، بلغ مجموع المركبات الداخلة للسوق المحلي والتي تعمل بمحرك البنزين بشكل كامل خلال تشرين الثاني الماضي 1.5 مركبة في حين بلغ مجموع المركبات الداخلة « الهايبرد» نحو 2.7 الف مركبة و813 مركبة تعمل بالكهرباء بشكل كامل ونحو 5.4 الف مركبة للتصدير

    كان مجلس وزراء حكومة الدكتور عمر الرزّاز قرر تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد من 55% إلى 30% حتى نهاية العام الحالي.

    كما قرر المجلس تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بعد نهاية العام الحالي ب35% حتى نهاية عام 2019م، و40% حتى نهاية عام 2020م، و45% حتى نهاية عام 2021م.

    أما بخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها فقد قرر المجلس تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5% حتى نهاية العام الحالي، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة ب20% حتى نهاية عام 2019م، و25% حتى نهاية عام 2020م، و30% حتى نهاية عام 2021م، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5% على النسبة المحددة.

     

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم