حسم المنتخب الأسترالي تأهله رسمياً للدور الثاني من بطولة كأس آسيا 2019 ، وذلك بعد فوزه على نظيره السوري 3/2 في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم باستاد خليفة بن زايد بنادي العين في إطار مباريات الجولة الثالثة من المجموعة الثانية بالبطولة المقامة حالياً بالامارات.

سجل أهداف المنتخب الأسترالي كل من أوير مابيل وريس يكونوميديس وتوم روجيك في الدقائق 40 و 55 و94 ، فيما أحرز هدفي المنتخب السوري كل من عمر خريبين وعمر السومة من ركلة جزاء في الدقيقتين 42 و 80.

جاءت المباراة جيدة المستوى مثيرة ، تبادل خلالها الفريقين السيطرة على مجريات الأمور ، وأهدر كلا المنتخبين فرص بالجملة كانت كفيلة بتحويل مجرى ونتيجة اللقاء أكثر من مرة.

وارتفع رصيد المنتخب الأسترالي إلى 6 نقاط احتل بهم المركز الثاني خلف المنتخب الأردني ، فيما تجمد رصيد سوريا عند نقطة واحدة احتل بها المركز الأخير.
بداية المباراة كانت سريعة من قبل الفريقين ، وإن كانتن المبادرة كانت للمنتخب السوري الذي بدأ بقوة وحاول اختراق الدفاع الاسترالي أكثر من مرة في الدقائق الأولى من المباراة.

وواصل المنتخب السوري سيطرته على مجريات الأمور ، بعدما امتلك منطقة وسط الملعب ، ونظم العديد من الهجمات ، وسبب كل من عمر السومة وعمر خريبين خطورة حقيقية على المرمى الاسترالي في أكثر من مرة.

وبعد ربع ساعة من بداية اللقاء ، بدأ المنتخب الأسترالي يدخل أجواء المباراة وحاول امتلاك زمام الأمور وبدأ يبادل سوريا الهجمات ، وإن بقيت السيطرة النسبية للمنتخب السوري الذي كان يعاود في كل مرة استعادة زمام الأمور ، ولكن بقيت هجمات استراليا تزداد خطورة من هجمة لأخرى مع مرور الوقت.

وأحرز المنتخب السوري هدفاً في الدقيقة 30 من تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة لكن الحكم المكسيكي سيزار راموس الغاه بسبب اعتراض محمد عثمان لاعب سوريا لاحد مدافعي المنتخب الاسترالي.

وكشر المنتخب الاسترالي عن انيابه وبدأت هجماته تزاد خطورة وكاد أن يسجل أول أهدافه بسبب هفوة دفاعية من أحمد الصالح استغلها جرانت داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية تصدى لها ابراهيم عالمة حارس سوريا ببراعة.
وفي الدقيقة 40 ، ابتسم الحظ للمنتخب الاسترالي عندما انطلق أوير مابيل لاعب استراليا واستلم الكرة على حدود منطقة الجزاء من ماكلرين ، وسدد كرة رائعة سكنت شباك المنتخب السوري في الدقيقة 40.

وكان رد المنتخب السوري سريعاً جداً عبر عمر خريبين الذي استقبل عرضية رائعة من مؤيد عجان في الجهة اليسرى وقابلها خريبين برأسه تصدي لها الحارس الاسترالي قبل أن ترتد منه لتجد خريبين مرة أخرى الذي لم يتوانى عن ايداعها في المرمى الأسترالي مسجلا هدف التعادل في الدقيقة42.

الشوط الثاني

وتواصلت الندية في الشوط الثاني بين المنتخبين من محاولات متكررة من كليهما ، إلا أن المنتخب الاسترالي نجح في تسجيل هدفه الثاني في الدقيقة 55 عندما انطلق ماكلرين ولعب كرة عرضية من الجهة اليمنى قابلها كريس يكونوميديس بقدمه اليسرى في المرمى السوري وسط محاولات من مدافعي سوريا لاخراجها لكن الحكم احتسبها هدفاً.
وبعد الهدف ، حرم الحرم المكسيكي المنتخب السوري من ركلة جزاء صحيحة بعدما ارتطما الكرة في يد ميلجان مدافع استراليا لكن الحكم تغاضى عن احتسب اللعبة وسط اعتراضات بالجملة من لاعبي وجماهير سوريا.

وانتفض المنتخب السوري قبل ربع ساعة من نهاية المباراة ، وامطر منافسه بالكثير من الهجمات التي ترجمت في النهاية إلى ركلة جزاء بعد سقوط عمر السومة داخل منطقة الجزاء نتيجة دفع من أحد مدافعي استراليا ، وتصدى السومة لركلة الجزاء وسدد هدف التعادل لسوريا في الدقيقة 80.

وحاول المنتخب السوري بعد الهدف الوصول للهدف الثالث ، ولكن دون جدوى في ظل صمود الدفاع الاسترالي ، بينما فاجأ المنتخب الاسترالي نظيره السوري بهدف ثالث من تسديدة مباغتة لتوم روجيك من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 94.