الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    الأردن نائبا لخبراء المعلومات الجيومكانية بالأمم المتحدة

    مرايا – شارك وفد أردني برئاسة مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العميد الدكتور المهندس عوني محمد الخصاونة في الاجتماع السادس للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية بمدينة جدة السعودية.

    وناقش الاجتماع سبل التعاون بين الدول الاعضاء باللجنة في مجال ادارة المعلومات الجيومكانية، وأهمية مشاركة المعلومات الجيومكانية للاستفادة من هذا التعاون في مجالات التنمية المختلفة في العالم العربي، وتوحيد المرجع الجيوديسي العربي، واهمية التكامل بين المعلومات الجيومكانية والمعلومات الاحصائية، وأهمية وضع إطار مؤسسي وتشريعي للعاملين في مجال المعلومات الجيومكانية، واعتماد معايير عالمية في تنظيم قواعد المعلومات الجيومكانية.

    كما اطلقت خلال الاجتماع النسخة الإلكترونية للبوابة الجيومكانية العربية التي ستعمل كمنصة لقاعدة بيانات جيومكانية عربية، وتدشين النسخة الجديدة للموقع الإلكتروني للجنة.

    وبين العميد الخصاونة في كلمته بافتتاح الاجتماع، الدور الكبير الذي لعبه الأردن في تأسيس اللجنة العربية والاعتراف بها ضمن التجمعات الاقليمية المتخصصة تحت مظلة الأمم المتحدة.

    وعرض الوفد الأردني المشارك بالاجتماع للتقدم والتطور في مجال ادارة المعلومات الجيومكانية بالمركز، واهمية مشروع البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجيومكانية الذي ينفذه محليا وإقليميا ودوليا، وذلك لتأسيس قاعدة بيانات جيومكانية وطنية بمواصفات عالمية وتسخيرها لخدمة مؤسسات الدولة والجهات ذات العلاقة ولأصحاب القرار.

    كما قام عدد من الخبراء في العالم والدول العربية الأعضاء بعرض تجاربهم في مجال ادارة المعلومات الجيومكانية، وامكانية الاستفادة من هذه التجارب في الدول العربية بمجالات التنمية المستدامة والاستثمار والبنية التحتية والمشاريع الكبرى وادارة الازمات والكوارث. وفي نهاية الاجتماع، اشاد المشاركون بالدور الكبير الذي قدمه الأردن لإنجاح أعمال اللجنة منذ تأسيسها، كما انتخب الاردن نائبا لرئيس اللجنة. وأوصى الاجتماع بالعمل ضمن إطار اللجنة وحث الدول الاعضاء على المشاركة في فرق العمل المنبثقة عنها، والمساهمة في تحقيق اهدافها.

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم