مرايا – قـال مـدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري إن حجم الاقراض للمشاريع الزراعية التـي مولتها المؤسسة خلال الربع الاول من عام 2019 بلغ نحو (12.5) مليون دينار استفاد منها ما يزيد عن (2200) مزارع مقترض، شملت فروع واقاليم المملكة منها نحو (3.2) مليون دينار حسب نظام المرابحة الاسلامية المعمول به في المؤسسة استفاد منها ما يزيد عن (500) مزارع مقترض وبنسبة (26%) من اجمالي قيمة القروض.

واضاف الحياري في تصريح لـه ان حجم المقترضين ٣٢ الف مقترض لغاية نهاية العام الماضي ومجموع المبالغ المستحقة عليهم ٣٨ مليون دينار وتشمل رأس المال والفوائد ولغاية نهاية العام الماضي.

وبين أن مجلس إدارة المؤسسة قرر عدم ملاحقة المتخلفين عن السداد والمتعثرين قضائيا وتأجيل الاقساط المستحقه للمؤسسة حتى نهاية العام الحالي، تقديراً لظروف المزارعين.

ودعتا المزارعين الى مراجعة فروع مؤسسة الاقراض الزراعي المنتشرة في كافة أنحاء المملكة لعمل التسويات اللازمة بما يتناسب مع قدراتهم المالية ومواعيد ومواسم الانتاج لديهم وبالتنسيق مع مدراء الفروع في مناطقهم.

ورفع المجلس، بحسب الحياري، سقف قيمة القرض الواحد لمشاريع الطاقة الكهربائية من خلال انظمة الطاقة الشمسية والمتجددة ليصبح (150) الف دينار بدلاً من (75) الف دينار، بفائدة مخفضة وذلك للتخفيف من فاتورة الطاقة على المزارعين.

وقال الحياري إن استخدام أنظمة الطاقة الشمسية للزراعة له أثار ايجابية على المزارعين، منها تخفيض اكثر من (25%) من التكاليف التشغيلية التـي يتكبدها المزارع وبالتالي يرتفع العائد للمشروع على المزارع وارتفاع قدرته على المنافسة وخاصة في الزراعات التصديرية والتخلص من التلوث البيئي الناتج عن إستخدام وسائل الطاقة التقليدية للمشاريع الزراعية.

واوضح الحياري أن قروض المشاريع الزراعية توزعت على كافة مجالات الاستثمار والغايات الزراعية التـي تـم تـمويلها لتنفيذ المشاريع الزراعية وفي كافة مناطق المملكة، أبرزها مشاريع وتطوير الإنتاج الحيوانـي (الأغنام, الأبقار و النحل) وبقيمة بلغت (5.6) مليون دينار.

الى جانب مشاريع اعمار واستغلال الأراضـي الزراعية بقيمة بلغت نحو مليون دينار ومشاريع تطوير مصادر المياه واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة و بقيمة بلغت حوالـي مليون دينار الى جانب مشاريع التصنيع والتسويق الزراعـي بقيمة (3.2) مليون دينار ومشاريع مستلزمات الإنتاج الزراعـي بشقيه الحيوانـي والنباتـي ومشاريع المعدات الحديثة في الزراعة بقيمة بلغت نحو مليون دينار وبرنامج التمويل الريفـي بقيمة (450) الف دينار.

وتـوزعـت القروض على الأقاليم الثلاثة حيث بلغت في اقليم الشمال (4.8) مليون دينار بنسبة (38%) ومبلغ (4.4) مليون دينار في اقليم الوسط بنسبة (35%) ومبلغ (3.1) مليون دينار في اقليم الجنوب.

و بــيــن الحـيـاري أنه تم منح وتمويل قروض زراعية بدون فوائد لمشروع تمكين المرأة في الريف والبادية الأردنية وبالتعاون مع مؤسسة الاميرة عالية بلغت ما يزيد قيمتها عن (800) ألف دينار استفادت منها اكثر(200) سيدة وفتاة ولمشاريع مدرة للدخل وسريعة الانتاجية في المناطق الاكثر فقراً في المملكة.

وأكد حرص المؤسسة على توجيه سياستها الاقراضية نحو فئة صغار المزارعين والأسر الريفية العاملة في القطاع الزراعي من خلال مشروع القروض الصغيرة في الريف والبادية الاردنية بهدف المساهمة في الحد من مشاكل الفقر والبطالة في هذه المناطق وباسعار فائدة او مرابحة مخفضة، إذ بلغت قيمـة هذه القروض للربع الاول من العام الحالي (2.8) مليون دينار استفاد منها ما يزيد عن (600) مقترض ومقترضة من أصل (7,5) مليون دينار مخصصات لهذا المشروع.

واكد ان المؤسسة تركز على توجيه الاقراض نحو مناطق البادية الاردنية الثلاث في الشمـال والوسط والجنوب، حيث بلغ حجم القروض الممنوحة للبادية الاردينة نحو (3) مليون دينـار استفاد منها ما نحو (335) مزارع مقترض في كافة مجالات الاستثمار وخاصة مشاريع تربية الابل.

وبلغ عدد الفتيات والسيدات اللواتي حصلن على قروض زراعية من المؤسسة الربع الاول ما يزيد عن (70) سيدة وفتاة وبقيمة اجمالية تقرب من (3.5) مليون دينار من اجمالي القروض الزراعية وبما نسبته حوالي (35%) من اجمالي المقترضين.

واشار الى ان المؤسسة قامت باستحداث برنامج التمويل الريفي ابتداءً من العام 2016 وهو برنامج يهدف للحد من مشاكل الفقر والبطالة، وموجه لمناطق الريف والبادية الاردنية وجيوب الفقر مع التركيز على المرأة والفئات العاطلة عن العمل.

وبين ان المشروع اسس لمرحلة انتقالية جديد في غاية الأهمية والبحث عن مشاريع ريادية صغيرة وجديدة تمولها المؤسسة لأول مرَة في تاريخها وفق اجراءات ميسرة وقد تـم رصد (3) مليون دينار خلال العام الحالي 2019 لهذا المشروع حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة من خلاله مبلغ (450) الف دينار استفاد منها نحو (90) مقترضاً.(الرأي)