الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    النسور :معاهدة السلام ملزمة بجميع بنودها

    مرايا نيوز

    شدد رئيس الوزراء عبد الله النسور على أن معاهدة السلام مع اسرائيل ملزمة بجميع بنودها .

    وبين في حديث لمجلس النواب مساء الأحد انه لا تستطيع إسرائيل الانتقاء منها كما تشاء وما يتعلق بالقدس منصوص عليه صراحة .

    ولفت الى ان الوصاية الاردنية على المقدسات ليست متأتية مما منحته إسرائيل، فعلاقة الاردن بالقضية الفلسطينية مرتبطة بالتاريخ عندما بايع شعب فلسطين عام 1923 المنقذ الأكبر الشريف الحسين بن علي، وأكملت الوصاية عندما وافقت الحكومة الفلسطينية والسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير ان الوصاية الاردنية على المقدسات الاسلامية يعترف فيه شعب فلسطين”.

    ولفت الى أن الحدث الذي اوحى بالمناقشة في مجلس النواب هو دعوة في الكنيست لمناقشة رفع الوصايا الهاشمية عن المسجد الاقصى، مؤكداً أنه ليس من حق اسرائيل أخذ ما تريد من معاهدة السلام أو تنبذ جزء منها.

    ولفت الى ان ” معاهدة السلام” ملزمة بجميع بنودها ولا تستطيع أن تاخذ جزء وتترك الآخر، والاردن علاقته ليست متأتية ما منحته اسرائيل فعلاقة الاردن بالقضية الفلطسينية ليست مرتبطة بالتاريخ بل بالمبايعة عام 1923 حينما بويع المنقذ الاعظم الشريف حسين.

    ولفت إلى أن ” الحدث الذي حدث بهذه المناقشة هذا المساء، هو دعوة أعضاء من الكنيست لاجراء مناقشة حول هذا الموضوع الخطير، بطبيعة الحال لم يصدر قرار ولم يصدر قرار عن الكنيست حتى نرد عليه”.

    ورفض النسور اتخاذ موقف في الوقت الراهن موضحاُ “ان كثرة بيانات من الحكومة، كلما اراد الجانب الإسرائيلي وخاصة هؤلاء الغلاة تفقد معناها”، وزاد ” اذا الكنيست الإسرائيلي اتخذ قراره وكان قراره مجافيا لمعاهدة السلام الصريحة العبارة الملتزمة لإسرائيل، لا تستطيع إسرائيل ان تختار منها ما تشاء وتنبذ منها ما تشاء”.

    وتابع ” بما ان الكنيست ليست الحكومة اعتقد انه من الواجب ان لا تصدر الحكومة ببيان و او موقف”.

    واشاد بما طرحه النواب في مناقشتهم للواقعة بالقول ” مجلس النواب من الطبيعي ان تستفزه العناصر المتطرفة (..)، وبين ان مجلس النواب عبر تعبير أصيل عن موقف الشعب الأردني والحكومة الأردنية، لان الشعب الأردني والقيادة الاردنية والحكومة الاردنية شيء واحد.

    وقالت ان القدس والمقدسات التي عليها هي ملك للشعب الفلسطيني، هذا كان جلي واضح ان الاردن لا ينازع شعب فلسطين ولا دولة فلسطين حقه في السيادة على الاردن، والهدف من الوصاية الحماية والخدمة والصمود للشعب المقدسات، لا يوجد على الاطلاق رأيان في هذه الامسية، يوجد راي واحد نلتقي عليه . 

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم