مرايا – مؤتمر صحفي لوزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات في دار رئاسة الوزراء :

* الحكومة منفتحة على الاعلام

* الحكومة ترصد كافة القضايا التي تهم الاردنيين.

* تخصيص نصف مليون لحل مشكلة الغارمات والشهر الجاري دفعة جديدة من الغارمات والغارمين لمساعدتهم وكل شهرين دفعة منهم، ومحاولة مساعدة أكبر عدد منهم.

* زيارة رئيس الوزراء لواشنطن تهدف إلى الاستثمار في الأردن وتحسين البيئة الاستثمارية من خلا تسهيل عملهم ، وعرض الفرص الاستثمارية على رجال الاعمال والمستثمرين.

* التحضير لمؤتمر لندن لدعم الاردن وجذب المستثمرين

* تحسين شروط قواعد المنشا لتسهيل وصول الصادرات الاردنية الة السوق الاوروبي.

* زيادة فرص التصدير الى اوروبا.

جولة أميركا جزء من جولات الرئيس لخلق روابط اقتصادية والتركيز على الاستثمار والتنمية واخراج الاردن من الحصار غير المعلن جراء الظروف الاقليمية.

* الحكومة تتلمس احتياجات المواطنين

* الاردن استلم طلبا لزيارة وزير الخارجية اليمني.

* موقف الاردن واضح حيال الازمة اليمنية بضرورة حل سياسي.

* ملف قناة البحرين لا زال قيد الدراسة وخطة الاردن أوسع من قناة البحرين كالناقل الوطني لتكريس الامن المائي.

* الحصول على قروض بفائدة أقل مقابل قروض قديمة يسهم بتخفيض كلف السداد

* السفارة الأردنية تعمل في دمشق.

* صندوق دعم الطالب نظامه عدل لمنح الطالب فرصة السداد بعد الحصول على وظيفة ، للتخفيف على الطلاب والتسهيل عليهم.

* مساعي الحكومة والدولة لجلب الكردي مستمرة لغاية تطبيق عبارة جلالته بكسر ظهر الفساد.

* لا يوجد أي أزمة بين الاردن والعراق والعلاقة في افضل حالاتها ،والزيارة الاخيرة دعمت توطيد العلاقات وبحثت كافة الملفات العالقة

* الملف المالي وهو حديث قديم تم التوافق على تشكيل لجنة لوضع حل لهذه المشكلة

مرايا – قالت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة جمانة غنيمات إن القروض الجديدة التي حصلت عليها الحكومة من البنك الدولي هي لسداد القروض القديمة بكلف خدمات اقل.

واضافت غنيمات ان الهدف من الاقتراض في الوقت الذي تحاول به الحكومة تخفيض المديونية هو الحصول على قروض بفوائد وكلف اقل للتخلص من القروض ذات الفوائد المرتفعة.

وبينت ان هذه القروض ستستبدال بالقروض القديمة لتخفيض نسبة الدين العام.

واشارت الى ان الرقم الذي حصل عليه الاردن من البنك الدولي، خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الى الولايات المتحدة غير واضح بعد.أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات على متانة العلاقات مع العراق.

ونفت الوزيرة وجود اي شيء جديد فيما يتعلق بقضية رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات السابق والفار من وجه العدالة وليد الكردي، وقالت إن الحكومة ماضية بتطبيق رؤى جلالة الملك بـ “كسر الفساد”.

وحول زيارة وزير الخارجية اليمني إلى الأردن وطلب الأمم المتحدة بعقد اجتماعات للسلام بين الحكومة اليمنية والحوثية قالت الوزيرة “الطلب اليمني قُدّم اليوم، وسيدرس بجدية” وبينت أن “الأردن موقفه واضح وهو البحث عن حل سياسي ينهي المعاناة في اليمن واذا كانت ستؤدي الى هذه النتيجة فالاردن يبحث الطلب بشكل جدي.

وحول إن كانت هنالك لقاءات سرية مع الإسرائيليين حول قناة البحرين، بينت الوزيرة “هذه لقاءات اعتيادية تتم بين الجانبين، بينها قناة البحرين وهو لا يزال الملف مفتوحا ولكن لدى الاردن رؤيته الشاملة في مجال المياه وأنه من أفقر دول العالم”.

وتابعت “خطة الأردن المائية أوسع من قناة البحرين فهنالك الناقل الوطني ومشاريع تكرس مفهوم الأمن المائي في المملكة ومن بينها قناة البحرين، لكن لدينا المشاريع الوطنية.

وأضافت غنيمات “هنالك تكريس مفهوم الأمن المائي في المملكة وقناة البحرين واحد من هذه المشاريع”.