الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    إطلاق موسم الزيتون من منطقة العارضة

    مرايا – أطلق وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة، الاثنين، موسم الزيتون من قضاء العارضة بمحافظة البلقاء.

    وقال الوزير خلال حفل إطلاق الموسم، إن سمة التشاركية والتداخل ستكونان عنوان العمل بين وزارتي الزراعة والبيئة في سبيل خدمة القطاع الزراعي في كل محافظات المملكة، والذ يساهم في الانتاج المحلي بما نسبته 30 بالمئة، من خلال تداخله مع القطاعات الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر. وأوضح أن العمل التشاركي سيكون أيضا مع اتحاد المزارعين والاتحادات النوعية الأخرى، ومع لجنة الزراعة والمياه النيابية، والعمل مع بيوت الخبرة من نقابات وجامعات، لافتا الى انه تم انشاء صندوق المخاطر الزراعية بحيث لا يكون الاعتماد في المستقبل في عملية التعويض على نظام الفزعة وإنما تكون مبنية على شراكة حقيقية مع المزارع.

    ونوه إلى أن المزارعين مازالوا متمسكين بأرضهم بالرغم من شح الموارد وقلة الإمكانات، لإيمانهم العميق بأن حراثة الأرض وعمارتها لا تقاس في الجانب المادي فقط.

    وعلى هامش الاحتفال، افتتح الوزير الشحاحدة معصرة النجداوي والجزازي لإنتاج زيت الزيتون.

    من جهته قال عضو نقابة أصحاب المعاصر تيسير النجداوي، إن قطاع الزيتون في الأردن تطور خلال العقود الثلاثة الماضية، وتوسعت زراعة أشجار الزيتون في كافة أرجاء الوطن، كما أن الصناعات التحويلية في هذا القطاع تطورت وأدخل عليها آخر ما توصل إليه العلم مما أدى إلى انتاج نوعية من الزيوت الأردنية تتمتع بمزايا غذائية وصحية فائقة الجودة.

    وأشار عضو اتحاد مزارعين الأردن محمد سالم الطالب، إلى ضرورة تشجيع أبناء الوطن للاستثمار في هذا الموسم والاستفادة منه في ظل انخفاض المداخيل وارتفاع أسعار الزيت وأجور العمالة الوافدة، وضرورة الاهتمام بالمنتج الوطني، وكذلك إعادة النظر بالاستراتيجية الزراعية لدعم منتج زيت الزيتون في ظل انخفاض معدل الهطول المطري لعدة سنوات متتالية.

    بدوره قال مدير زراعة البلقاء المهندس هاني حياصات، إن معدل هطول الأمطار في البلقاء يبلغ من 400 إلى 600 مليمتر سنوياً، وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون نحو 228 ألف دونم ويوجد بها 10 معاصر موزعة على جميع ألوية وأقضية المحافظة.

    وتوقعت مديرة مديرية الزيتون في وزارة الزراعة المهندسة نهاية المحيسن، انتاج نحو 24 الف طن من زيت الزيتون وهي تزيد عن حاجة استهلاك السوق المحلي، مرجحة أن يتم تصدير ألف طن إلى الخارج.

    وحضر حفل الاطلاق؛ محافظ البلقاء نايف الهدايات الحجايا، ورئيس اللجنة الزراعية في مجلس الأعيان العين مروان محمود، ورئيس اللجنة الزراعية في مجلس النواب النائب خالد بزبز الحياري، ونقيب أصحاب معاصر ومنتجي الزيتون عناد الفايز، ورئيس غرفه تجارة البلقاء سعد بزبز الحياري، ورئيس بلدية العارضة هشام المناصير، ورئيس اتحاد مزارعين الأردن عودة الرواشدة، ومدير شرطة البلقاء العميد امجد الشمايلة، ومدير قضاء العارضة عادل بلاونة.

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم