مرايا – نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن أبرز الأفلام التي وقع ترشيحها لجوائز الأوسكار لسنة 2018، والتي تسند لأفضل الأفلام في العالم عن العديد من الفئات.

وقالت الصحيفة، في تقريرها ، إن القائمة النهائية لجوائز الأوسكار لهذه السنة شهدت ترشيح فيلم “شكل المياه” ليعتلي بذلك قائمة تطلعات محبي الأفلام، الذين ينتظرون حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته التسعين. وقد حصل فيلم “شكل المياه” للمخرج غيليرمو ديل تورو، على أفضل ترشيحات لحفل توزيع جوائز الأوسكار لهذه السنة، لينال 13 ترشيحا من مجموع 15 جائزة تشمل أفضل فيلم.

وذكرت الصحيفة أن الدراما الانتقامية المثيرة للجدل “ثلاث لوحات خارج إيبينغ، ميزوري”، برزت أيضا كمنافس قوي جدا، وتلقت سبعة ترشيحات أوسكار في مجموعة واسعة من الفئات، بما في ذلك أفضل صورة. كما تلقى ملحمة الحرب “دنكيرك” ثمانية ترشيحات كان الكثير منها في الفئات الفنية، وسوف ينضم لسباق أفضل صورة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكاديمية فنون السينما وعلوم الصور المتحركة رشحت هذه السنة حوالي تسعة أفلام لفئة أفضل صورة، من بينهم فيلم “نادني باسمك”، و”داركيست آور”، و”غت آوت”، و”ليدي بيرد”، و”فانتوم ثريد” و”ذا بوست”. ومن ضمن هذه الأفلام التسعة فقط “دونكيرك” و”ذا بوست” تعد من الأفلام التي أنتجت بالشراكة مع العديد من ستوديوهات التصوير التي عادة ما تحقق أفلامها نجاحا.

وأفادت الصحيفة بأن حملة الترشح لجوائز الأوسكار قد استمرت في هوليوود لمدة خمسة أشهر. فقد اشتدت المنافسة بين فيلم “غت آوت” الذي يسلط الضوء على العنصرية والاستيلاء الثقافي، وفيلم الدراما والجريمة “ثلاث لوحات إعلانية”، الذي حصد جائزة أفضل فريق عمل سينمائي، بحفل جوائز نقابة ممثلي الشاشة الأمريكية، والذي تناول مسألة موضوع المرأة والجنس.

وبينت الصحيفة أن البعض الآخر فضّل فوز فيلم “ذا بوست” بهذه الجائزة. فضلا عن ذلك، فازت مؤلفة ومخرجة الفيلم ذاته، غريتا غيرويغ، بجائزة أفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو. كما حصل فيلم “ليدي بيرد” على جائزة أفضل ممثلة، الذي كان من بطولة سيرشا رونان، وأفضل ممثلة مساعدة للدور الذي أدته لوري ميتكالف.

ونقلت الصحيفة ما ورد على لسان غريتا غيرويغ خلال مقابلة هاتفية، حيث أفادت “يبدو أن شيئا قد تحول، حيث اعترفت الأكاديمية بجيل جديد من الكتاب، والمخرجين، والممثلين، ورواة القصص بطريقة جميلة. إنه أمر غير مفهوم من بعض النواحي”. كما هنأت غيرويغ جوردان بيل الذي كان ثالث من يحصل على أفضل ترشيحات الصورة والإخراج والكتابة لفيلمه الأول.

وأوردت الصحيفة تصريحات جوردان الذي أكد أن “هذا القطاع يشهد نهضة وهو فخور بأن يكون جزءا منها”. وأشار جوردان إلى الجهود التي بذلتها الأكاديمية لتنويع عضويتها قائلا: “إن ذلك ساعد على الاعتراف بالكثير من الأصوات والمواهب الجديدة. ونظرا لوضعية البلاد في الوقت الراهن، هناك حاجة ماسة إلى تشجيع تلك الأفكار والأصوات الجديدة”.

وأكدت الصحيفة أن النجمة العالمية الشهيرة فرانسيس ماكدورماند، التي ترشحت أربع مرات من قبل، فازت بجائزة أفضل ممثلة سينمائية بفضل أدائها الريادي في “ثلاث لوحات إعلانية”. كما فازت بجائزة نقابة الممثلين للشاشة. وانضمت إليها سيرشا رونان، وسالي هوكينز عن دورهما في فيلم “شكل المياه”، ومارغوت روبي عن دورها في فيلم “أنا، تونيا”، وميريل ستريب في فيلم “ذا بوست”. والجدير بالذكر أن ترشيح ستريب عن دورها في الفيلم لجائزة الأوسكار كان للمرة الحادية والعشرين في تاريخها الفني.

وذكرت الصحيفة أن الممثل غاري أولدمان فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “داركيست آور”، الذي يجسد فيه دور رئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل. وانضم إليه في هذه الفئة كل من دانيال كالويا، وتيموثي شالاميت، عن دورهما في فيلم” نادني باسمك”، ودانيال دي لويس عن دوره في فيلم “فانتوم ثريد”.
وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن كريستوفر بلومر حصل على جائزة الممثل المساعد، الذي حل محل كيفين سبيسي في فيلم “كل المال في العالم” في الدقيقة الأخيرة، بعد اتهام السيد سبيسي بالتحرش جنسيا بالكثير من الرجال.