مرايا – نشرت السلطات العراقية، الثلاثاء قائمة جديدة لـ«قيادات الإرهاب المطلوبة دوليا»، وعلى رأسها زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي وخمسة مواطنين عرب.

وكانت السلطات العراقية نشرت (السبت) الماضي للمرة الأولى، أسماء 60 شخصا من أهم المطلوبين لانتمائهم إلى تنظيمي «داعش» و«القاعدة» وحزب البعث الذي كان يرأسه الرئيس الأسبق صدام حسين.

وقال مسؤول عراقي رفيع لوكالة الصحافة الفرنسية، اليوم، إن هذه الأسماء «أكثر خطورة من القائمة الأولى، وهؤلاء مطلوبون للقضاء الدولي وليس للقضاء العراقي فقط».

وأضاف المسؤول أن هؤلاء المدرجة أسماؤهم «اكتملت إجراءاتهم القانونية الدولية ووضعت عليهم الإجراءات الفورية لإلقاء القبض عليهم، وصدرت هذه الملفات القانونية في لجنة الجزاءات الدولية في الأمم المتحدة والإنتربول الدولي».

وتضم القائمة تسعة عراقيين وخمسة من جنسيات عربية، بينهم قطري وأردني ويمني.

وأبرز المطلوبين هو زعيم تنظيم داعش إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي المعروف بأبو بكر البغدادي، والمولود في العام 1971، والبغدادي متوارٍ عن الأنظار منذ انهيار التنظيم في العراق وخسارته جميع الأراضي التي سيطر عليها في العام 2014.

ويلي البغدادي في اللائحة، نائبه والرجل الثاني في التنظيم عبد الرحمن مصطفى القادولي، المعروف بأبو علاء العفري، الذي ينحدر من محافظة نينوى بشمال العراق، التي كانت مركزا للتنظيم خلال فترة استيلائه على مساحات شاسعة من البلاد.