مرايا – شؤون اقتصادية – رجح عاملون في قطاع المشتقات النفطية تثبيت أسعار المحروقات للشهر المقبل عند قيمها الحالية.

وقال الخبير في الشؤون النفطية فهد الفايز إن” أسعار النفط الخام ومشتقاته شهدت ارتفاعات بنسب متفاوتة في الفترة الأخيرة من الشهر الحالي بعد فترة من التراجع”.

وبين الفايز أن أسعار المشتقات النفطية عالميا شهدت ارتفاعات بنسب تصل في حدها الاقصى إلى 1 % ما يوجد احتمال تثبيت الأسعار وأن زادت فإنها لن تتجاوز نسبة 1 %.

غير أن رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع م. نهار السعيدات وصف الأسعار للشهر الحالي بالـ”محيرة” إذ بدأت على هبوط قبل أن تعاود الارتفاع مجددا في الأيام الأخيرة منه.
ومع توجهه إلى ترجيح تثبيت الأسعار، قال السعيدات أن الأيام المتبقية حتى نهاية الشهر قد تشهد متغيرات تعزز هنا التوجه عن غيره.

ورأى الخبير في شؤون النفط هاشم عقل إن ” ارتفاع خام برنت بنسبة بسيطة خلال هذه الأيام لا تؤثر على أسعار المشتقات “.

وبين أنه حتى تاريخ 20 من الشهر الحالي بقي سعر المشتقات النفطية منخفضا عن معدلات الشهر الماضي بحيث انخفض سعر ليتر البنزين 9 فلسات لكل ليتر ما نسبته1.2 %، وانخفض سعر الديزل 7 فلسات لكل ليتر ما نسبته 1.3 %ووفقا لوكالة رويترز، صعدت أسعار النفط يوم الجمعة إلى أعلى مستوي انها منذ أواخر كانون الثاني (يناير) بعد أن قال وزير الطاقة السعودي إن أوبك والمنتجين المتحالفين معها سيحتاجون إلى الإبقاء على تخفيضات الإمدادات في 2019 ومع تزايد القلق بشأن مستقبل صادرات إيران من الخام.

وقفزت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.54 دولار، أو 2.2 %، لتبلغ عند التسوية 70.45 دولار للبرميل ولتنهي الأسبوع على مكاسب بحوالي 6.4 % هي أكبر زيادة أسبوعية منذ تموز(يوليو).

وخفضت الحكومة للشهر الحالي السولار والبنزين أوكتان 90 بمقدار 5 فلسات (نصف قرش) لكل ليتر ، كما خفضت أسعار البنزين أوكتان 95 بمقدار 15 فلسا (قرش ونصف) لكل ليتر ؛ فيما تراوحت نسب تخفيض المشتقات الثلاثة بين 0.6 % و 1.5 %.

وبموجب ذلك، بلغ سعر ليتر البنزين أوكتان 90 ما مقداره 76 قرشا (15.2 دينار للصفيحة) بدلا من 76.5 قرش (15.3 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي ؛ فيما بلغ سعر ليتر السولار 56 قرشا (11.2 دينار للصفيحة) بدلا من 56.5 قرش (11.30 دينار للصفيحة) الشهر الماضي.

وبلغ سعر ليتر أوكتان 95 ما مقداره 98.5 قرش (19.7 دينار للصفيحة) بدلا من دينار (20 دينارا للصفيحة) في التسعيرة الماضية.

وبقي سعر الكاز عند 52 قرشا لليتر (10.4 دينار للصفيحة) ، وكذلك تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير علماً بأن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 8.63 دينار.