مرايا – اكد ممثل قطاع الالبسة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان قطاع الالبسة لايتحمل اعباء اضافية موضحا ان قانون ضريبة الدخل الجديد سيحمل التجار أعباء كبيرة .

ولفت القواسمي في تصريح له الى انه يوجد مواد في القانون الجديد تثير تخوفات التجار .

ونوه الى ان قطاع الالبسة من المؤسسات الصغيرة والتي ليس بمقدورها وضع تكاليف محاسبية او قضائية من خلال هذه المؤسسات مشيرا الى ان قانون الضريبة يلزم هذه المؤسسات بدفاتر محاسبة وقانونية حيث ان عمل هذه المؤسسات لايتيح لها تعيين محاسبين او محامين لصغر نشاطها .

واشار الى ان حسب القانون الجديد فانه يترتب على التجار دفع 20% ضريبة على الارباح بالجملة و 25 % على بيع التجزئة وعدم الحصول على اعفاءات شخصية ما ينعكس سلبا على القطاع .

وبين ان حجم استيراد التجار من الاحذية لموسم الصيف وشهر رمضان يقدر بنحو 7 مليون دينار مبينا ان الحركة التجارية تتركز خلال الفترة الحالية على توزيع تجار الجملة على تجار التجزئة استعدادا للموسمين .

وبين ايضا ان اسعار الالبسة اقل بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي نظرا لقيام التجار بتقديم عروض على الالبسة بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين وحالة التراجع التي شهدها القطاع .

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014