المعرض الدولي الثاني عشر للبناء والانشاءات ينطلق الاثنين المقبل تحت رعاية د.الرزاز

مرايا – ايهاب مجاهد – قال نقيب مقاولي الانشاءات الاردنيين م.احمد اليعقوب ان النقابة تسعى من خلال المعرض الدولي الثاني عشر للبناء والانشاءات والصناعات الهندسية والذي ستنطلق فعاليته يوم الاثنين المقبل تحت رعاية رئيس الوزراء د.عمر الرزاز، الى العمل على تصدير المقاولات الاردنية والتي اثبتت قدرتها الكبيرة على تنفيذ المشاريع بكفاءة عالية.
واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة للحديث عن المعرض والمؤتمر المرافق له بحضور نائب النقيب م.ايمن الخضيري واعضاء مجلس النقابة ومدير عام شركة الروائع لتنظيم المعارض منى علقم، ان النقابة تعمل على تذليل كافة الصعوبات والعقبات التي تواجه المقاول الاردني في العمل بالخارج، وتمكين المقاول الاردني من المساهمة في مشاريع اعادة الاعمار في دول الجوار.
واشار ان المعرض يقام للسنة الثانية عشر على التوالي في معرض عمان الدولي للسيارات على طريق المطار وبمساحة تزيد عن عشر الاف متر مربع بمشاركة العديد من المسؤولين والسفارات وعدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين ويهدف الى بناء شراكة حقيقية بين القطاع العام والخاص ومحاولة ربط هذه الشراكات لتفعيل الاقتصاد الاردني على المستوى الدولي ووضعه على خارطة العالم الاقتصادية تنفيذا لرؤى جلالة الملك.
وبين ان النقابة تهدف من وراء تنظيم معرض البناء الى التعريف بقطاع الانشاءات الاردني وجمع الجهات المعنية بالقطاع والقطاعات المساندة له والتي تزيد عن 140 مهنة مساندة تعمل مع المقاولين الذين يقدر عددهم بحوالي 2500 مقاول من اجل تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا والاطلاع على تجارب الاخرين والمشاكل التي تواجههم اضافة الى عقد الاتفاقيات والصفقات مع المشاركين، بحضور نقابات واتحادات المقاولات العربية ووزير الاشغال الفلسطيني وممثلين عن جامعة الدول العربية واتحاد المقاولين العرب.
ونوه ان لقطاع المقاولات الاردني دور مهم وبارز في دعم الاقتصاد الوطني، حيث يساهم قطاع المقاولات باكثر من 30% من الاقتصاد الوطني والناتج المحلي وفي رفد خزينة الدولة من العملات الصعبة اضافة الى المساهمة في الحد من مشكلة الفقر والبطالة من خلال توفيره لفرص عمل مختلفة حيث يعمل حوالي ربع الاردنيين في هذا القطاع.
وبين م.اليعقوب ان المعرض سيقوم بعرض احدث وسائل التكنولوجيا الحديثة ورفد قطاع المقاولات باحدث الاليات والمعدات المستخدمة في البناء وجميع ما تتطلبه عمليات تنفيذ المشاريع الكبرى وذلك بمشاركة دولية واسعة من الهند وتركيا ومصر واليابان وايطاليا وكوريا والسعودية وفلسطين والجزائر بالاضافة الى المشاركات المحلية.
وقال ان النقابة تطمح من خلال اقامة معرض البناء الاردني الى عمل ائتلافات مع مختلف الشركات عريبة كانت ام دولية ونتطلع ان تكون لنا الحصة الاكبر في تصدير المقاولات الى سوريا والعراق وخاصة في ظل الامكانيات المتوافرة حيث اثبت المقاول الاردني كفاءة كبيرة في تنفيذ مختلف المشاريع سوأ كانت مشايع طاقة او بنية تحتية او علوية وغيرها من المشاريع.
ومن جانبها قالت مدير عام شركة الروائع لتنظيم المعارض منى علقم ان المعرض يشتمل على 120 شركة عارضة منها 80 شركة اردنية، ويمثل 150 وكالة عالمية.
واوضحت ان جلسات المؤتمر المرافقة للمعرض ستتناول مواضيع المساهمة في اعادة الاعمار وعمل ائتلافات بين شركات المقاولات وتحويل الازمات الى فرص استثمارية اقتصادية تنعكس ايجابا على اقتصادنا والدول المشاركة.
وسيشارك في المؤتمر والمعرض وفد من رجال الاعمال من ليبيا وسوريا والعراق يتطلعون الى فرص للاستثمار في المملكة، وعمل شراكات وائتلافات للمشاركة في اعادة الاعمار.
يشار الى ان هذا المعرض والذي ستنطلق فعالياته الساعة الخامسة من مساء يوم الاثنين المقبل ويستمر اربعة ايام.