مرايا – قال النائب سعود أبو محفوظ إن الدور الهاشمي في إعمار المقدسات المسيحية والإسلامية هو امتداد للشرعية التاريخية والدينية والسياسية للهاشميين ورثة الرسالة الإسلامية وقادة المسار التاريخي عبر العصور وهو الدور الذي لا يقبل مساومة.

وأضاف في محاضرة له أمس الثلاثاء في فعاليات’ أسبوع القدس إسلامية بالوصاية الهاشمية’ والذي أطلقه ملتقى الأغوار الجنوبية الثقافي أن الرعاية الهاشمية للقدس ومشاريع الاعمار وتعاون الاردن مع أبناء القدس يؤسس لصمود مستمر في وجه هذه السياسات.

وأشاد ابو محفوظ بالموقف الاردني عقب قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وهو ما أثر في الموقفين الإقليمي والعالمي من هذا الاعتراف ليبقى ضمن إطار محدود.
وأوضح أن الواقع العربي الحالي وما تمر به الامة جعل القضية الفلسطينية وقضية القدس خارج حسابات بعض الجهات لكنها بقيت قضية الهاشميين والأردن في كل الظروف.
واستذكر ابو محفوظ تضحيات الجيش العربي الاردني على اسوار القدس وبطولاتهم على ثرى فلسطين والتي اعتبرها معبرة عن عمق مكانة القدس في قلوب أبناء الامة.
وأطلق الملتقى فعاليات هذا الاسبوع بقاعة متحف كهف لوط في غور الصافي ضمن برنامج الاغوار الجنوبية مدينة الثقافة الاردنية بحضور رئيس مجلس محافظة الكرك واعضاء المجلس وممثلين عن المؤسسات الرسمية والشعبية في اللواء .
ويشمل الاسبوع محاضرات تاريخية وثقافية وأفلاما وثائقية تعالج واقع القدس وتاريخها وما تعرضت له عبر التاريخ ودور الاعمار الهاشمي للاماكن المقدسة في حماية هوية المدينة.