مرايا – يشارك الأردن في المؤتمر العربي الرابع عشر لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والمواني الذي افتتحت أشغاله اليوم الأربعاء بتونس، في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، بمشاركة ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية، وجامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والوكالة الاوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل.

وتصدر مشروع الاستراتيجية العربية الشاملة لمكافحة جرائم القرصنة البحرية والسطو المسلح على السفن، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة في أمن الحدود والمطارات والمواني، أشغال المؤتمر الذي مثل فيه المملكة العقيد عماد عواد علي الريالات من مديرية الأمن العام.

وفي كلمته الافتتاحية للمؤتمر أكد الأمين العام للمجلس محمد بن علي كومان أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي وحيويته باعتباره يشكل عاملا يزيد من تفاقم التحديات الأمنية عبر الوطنية فهو بالأساس منطقة عبور للمواد المخدرة من بلدان الإنتاج إلى بلدان الاستهلاك ومنطقة مرور للهجرة غير الشرعية من بلدان المصدر إلى بلدان المقصد، لافتا في هذا الصدد إلى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق أجهزة أمن المنافذ وحرس الحدود في مواجهة كل هذه التحديات التي يتباحث بشأنها المؤتمر.
وأكد كومان على أهمية فتح قنوات التعاون مع بعض المنظمات الإقليمية المعنية بأمن الحدود والمنافذ وذلك بالنظر إلى أن المخاطر والتحديات التي تتعامل معها الأجهزة العربية هي تحديات عابرة للحدود.
من ناحيته، لاحظ رئيس المؤتمر كونت مصطفى أن مراقبة الحدود بشتى مجالاتها وتخصصاتها تعتبر جد حيوية وذات أهمية قصوى في ميدان الوقاية من الجريمة ومكافحة كل أشكالها لا سيما الجريمة المنظمة العابرة للأوطان والإرهاب، وكذا الحد من نشاطات المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين أصبحت خطورتهم في تنامي مستمر خصوصا على مستوى الدول العربية بحكم موقعها الجغرافي.
ويناقش المؤتمر الذي يتواصل يومين عددا من المواضيع الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، من بينها، دور أجهزة أمن الحدود والمنافذ في مواجهة تهريب المهاجرين والتدريب وبناء القدرات لتحسين إجراءات حماية الحدود والمطارات الموانئ..
وشارك الأردن أيضا في الاجتماع المشترك الثاني بين رؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك في الدول العربية، الذي سبق المؤتمر يوم الثلاثاء وناقش عديد من القضايا الهامة من بينها، مشروع نظام نموذجي في تحديد العلاقة بين جهاز أمن الحدود والمطارات والموانئ وجهاز الجمارك في الدول العربية ومشروع آلية نموذجية للتعاون بين تلك الأجهزة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة، بالاضافة إلى الإدارة المتكاملة للحدود.
كما استعرض الاجتماع تجارب الدول الأعضاء في مجال التعاون بين جهاز أمن الحدود والمطارات والموانئ وجهاز الجمارك ، وتجاربها في مجال إدارة الحدود ، كما استعرض نتائج أعمال لجنة مصغرة اجتمعت يوم الاثنين للنظر في سبل تعزيز التعاون بين أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك في الدول العربية.
وسترفع الأمانة العامة توصيات كل من المؤتمر والاجتماع إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.