مرايا – اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الحرص على بذل اقصى الجهود لمكافحة مرض السل والحد من انتشاره وان الاردن قطع شوطا طويلا على هذا الطريق .

جاء ذلك خلال استقباله اليوم الأربعاء في مكتبة سفيرة الامم المتحدة للنوايا الحسنة لمكافحة مرض السل السيدة رانيا اسماعيل .
وعبر الدكتور الشياب عن تقديره للدور الهام الذي تنهض به السيدة اسماعيل على هذا الصعيد على المستوى الوطني
والعالمي كسفيرة للنوايا الحسنة .

وتمنى على سفيرة النوايا الحسنة ان تظهر خلال مشاركتها في الاجتماع عالي المستوى في الجمعية العمومية في الأمم المتحدة دور الأردن في مكافحة المرض وجهوده للتخلص منه محليا والذي يتطلب دعما عالميا لا سيما في ظل استضافة اعدادا كبيرة من الاشقاء السوريين واثر ذلك على المؤشرات الصحية التي تحققت على مدى السنوات الماضية .
ووضعت السيدة اسماعيل الدكتور الشياب في صورة مشاركتها في هذا الاجتماع رفيع المستوى خلال الفترة بين 23-27/9 الشهر الحالي .
وبينت ان الاجتماع سيضم العديد من قادة العالم ورؤساء الوزراء ووزراء الصحة وسفراء النوايا الحسنة لمكافحة المرض وهم من مشاهير العالم في النشاطات الانسانية وفي المجالات العلمية والثقافية والفنية والصحية .
واشارت الى ان اللقاء يهدف الى سد الفجوة بين اكتشاف المرض وعلاجة وسبل الوقاية وتعزيز الدعم المادي للبحوث العلمية وتحسين نوعية الأدوية والمطاعيم والالتزام بعقد الاجتماع بشكل دوري منتظم.
وقالت السيدة اسماعيل ان الجهد العالمي ينصب على التخلص من مرض السل بحلول العام 2035 وخفض نسبة الوفيات اذ انه يعتبر من الامراض العشرة القاتلة ويتسبب بوفاة 5 الاف مريض يوميا حول العالم .