مرايا – قال وزير الاشغال العامة والاسكان فلاح العموش ان قيمة ما نفذته الوزارة من مشاريع خلال العام الحالي، بلغت 4ر1 مليار دينار، ساهمت بتحفيز قطاع الهندسة والبناء والاسكان، ودفع عجلة الاقتصاد.
واضاف العموش لدينا في الوزارة مشاريع قيد التنفيذ، وأخرى سنطرحها العام الحالي، مؤكدا ان الطريق الصحراوي من اهمها، ويموله صندوق التنمية السعودي، مبينا ان تنفيذه يجري وفق مواصفات دولية.
واشار العموش الى أن الاعمال ستستمر في هذا الطريق حتى نهاية العام المقبل؛ داعيا المواطنين للالتزام بالسرعة المحددة ومراعاة التحويلات عليه، لافتا الى انه بعد انتهائه سيكون هناك مسرب خاص للشاحنات.
كما بين ان الوزارة تعمل على بناء مستشفيي معان ومادبا، وتوسعة مركز الاسعاف والطوارئ في مستشفى البشير بـ20 مليون دولار، بالاضافة لـ25 مركزا صحيا بتمويل من الصندوق السعودي والكويتي للتنمية.
واوضح اننا نبني عدة مدارس ممولة عبر الوكالة الاميركية (usad)، بحيث ستشغل عددا كبيرا من المهندسين وتزودهم بخبرات، وسيحرك القطاع بشكل عام، لافتا الى استكمال طريق اربد الدائري الذي سينتهي العمل به قريبا، وطريق السلط الدائري، وطريق السلط – العارضة، وسينفذ بمنحة من الحكومة الصينية العام الحالي.
واشار الى ان الوزارة؛ نفذت المخطط الشمولي للمملكة بمنحة اوروبية، وفحوصات شبكة الطرق، وكل طريق يحلل لمعرفة حاجته للصيانة، وبناء عليه ستوضع اولويات، بناء على كثافة المركبات، وحاجة السير لهذه الطرق.
وقال انه لضمان جودة العمل في المشاريع والطرق؛ هناك اتفاقية بين الوزارة والجمعية العلمية الملكية، تدقق على المشاريع، موضحا ان الوزارة بدأت في مشاريع كبيرة العام الماضي وستستمر العام الحالي، واهمها مركز جمرك عمان الجديد واسكان الملاحة بدير علا ومستشفيي الاميرة بسمة والطفيلة والطريق الصحراوي، وفي العام الحالي سيجري العمل بمستشفى معان العسكري الجديد والباص السريع عمان – الزرقاء.