مرايا – قال رئيس اللجنة الإدارية النيابية الدكتور علي الحجاحجة إن العلاقة القائمة بين مجلس النواب ومجالس المحافظات (اللامركزية) علاقة تكاملية.

وأشار الى أن جلالة الملك عبدالله الثاني كان واضحا في التأكيد على تحقيق الهدف المنشود الذي جاءت من أجله تلك المجالس.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها اللجنة اليوم الأربعاء بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني حول قانون اللامركزية تحت عنوان: اللامركزية في الأردن – وسبل المضي قدما، بحضور وزير الشؤون البلدية وليد المصري والخبير الدولي للمعهد بيسنك طاهري وعدد من المختصين.

وأضاف ان هذه الورشة جاءت انطلاقا من الحوار الوطني والجولات الميدانية على المحافظات وصولا إلى تعديل قانون اللامركزية كي يتماشى مع الأجيال القادمة، وحل المشاكل بعد تجربتها قرابة 18 شهرا.

واكد أن تجربة اللامركزية لم ترق للمستوى المطلوب حتى الآن، وما تزال تفتقر لتفعيل الصلاحيات.

وقال المصري إن اللامركزية جاءت لتحقيق مبادئ المشاركة الشعبية في صنع القرار، مؤكدا أن الحكومة والبرلمان يسعيان لإنجاحها قدر الإمكان.

من جانبه، قال طاهري إن هناك 85 دولة في العالم تختبر مفهوم اللامركزية، وكل دولة تنظر إلى النموذج الذي يناسبها، فضلا عن أن لكل دولة خصوصية في تطبيق اللامركزية.

وفي نهاية الورشة، قدم الحضور عددا من التوصيات، أبرزها تزويد الإدارية النيابية بالمقترحات والتعديلات حول قانون اللامركزية، وان تقوم الإدارية النيابية بزيارة إلى مجالس المحافظات للاستماع منهم حول المعيقات التي تواجههم، وكيفية تذليها، وضرورة تعديل قانون البلديات بما يتواءم مع قانون اللامركزية.