مرايا – أكد عضو لجنة المتعطلین عن العمل محمود بلتاجي أن المتعطلین الذین انطلقوا من محافظة العقبة الخمیس الماضي یواصلون مسیرتھم باتجاه عمان للمطالبة بإیجاد فرص عمل لھم في الشركات والمؤسسات في العقبة.
وبین بلتاجي أنھ لن تثنیھم لوعود التي تلقوھا من المسؤولین في العقبة وعمان لتعیینھم، وقال إن عضو اللجنة محمد محطة تلقى اتصالا ھاتفیا من رئیس الوزراء الدكتور عمر الرزاز یطلب فیھ إنھاء المسیرة والعودة إلى العقبة مقابل إیجاد فرص عمل للمتعطلین.
بدوره، قال محافظ العقبة صالح النصرات، إنھ وبالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادیة الخاصة والشركات في العقبة، تم تشغیل 119 شخصا خلال شھر كانون أول الماضي، وفي شھر كانون ثاني من العام الحالي تم تشغیل ما یقارب 180 شخصا.
وأشار النصرات في تصریح ، إلى أن جھود كبیرة بذلت من كافة الأطراف لتعیین المتعطلین عن العمل في شركات ومؤسسات العقبة، حیث تم تعیین عدد من المتعطلین، مؤكدا أن بعض المھن یلزمھا التدریب المھني بالتشغیل، وتم التواصل مع المتعطلین من أجل التدریب إلا أن بعضھم رفض تلك الوظائف وآثروا اكمال مسیرتھم.
وأضاف النصرات أن اعتصام العاطلین عن العمل بدأ في تشرین ثاني من العام الماضي على دوار الشھید وكان عددھم ما یقارب 100 شخص، حیث تم التواصل معھم وإنھاء الاعتصام بعد 40 یوما من بدایة تشكیل لجنة مجتمعیة تضم 3 أشخاص من المعتصمین.
وأكد أنھ تم إجراء 5 لقاءات مع أعضاء اللجنة وتحدید آلیة لإیجاد فرص عمل لھم كما تم طلب كشف بأسماء العاطلین عن العمل من المعتصمین ، حیث تبین أنھ تم استثناء 20 شخصا موظفین ولھم ضمان اجتماعي وبناء على ذلك تم العمل على إیجاد فرص عمل لـ 70 شخصا من المتبقین.
وجرى التواصل مع رئیس سلطة منطقة العقبة الذي أوعز الى مدیریة التدریب والتشغیل بالسلطة بعمل ما بوسعھا لإیجاد فرص عمل لھم، بالإضافة لذلك تم الاجتماع بكافةمدراء الشركات بمنطقة العقبة.
وقال إنھ تم بحث وتداول مشكلة البطالة وإمكانیة إیجاد فرص عمل للعاطلین بشكل عام وأبدت الشركات تجاوبھا وتعاونھا التام لذلك، ونتیجة ھذه الجھود تم ایجاد فرص عمل الى 30 شخصا، أما الـ40 المتبقین فتبین بأنھ لا یوجد لدیھم مھن، وتم التنسیق مع مدیریة التشغیل والتدریب بالسلطة لتدریبھم على بیئة العمل وحسب المھن المطلوبة في سوق العمل براتب 300 دینار شھریا على أن یتم إیجاد فرص عمل مناسبة لھم بعد انتھاء مدة التدریب.
وأشار النصرات إلى توفر 120 فرصة عمل في مدیریة التدریب والتشغیل بالسلطة لكل من یمتلك مھنة.
وأضاف أن یوم الثلاثاء الماضي شھد لقاء مع اللجنة المجتمعیة وبعض من العاطلین عن العمل،
وتم تحدید یوم أمس الأحد موعدا للالتقاء باللجنة ووضع آلیة مناسبة لاستغلال واستثمار ھذهالفرص المتوفرة، لكننا فوجئنا یوم الخمیس بأن بقیام المتعطلین عم العمل بمسیرة إلى عمان وتم التواصل معھم للعدول عن ھذه الخطوة إلا انھم اصروا على المتابعة.
یذكر أن نحو 70 شخصاً من المتعطلین عن العمل یواصلون مسیرھم منذ الخمیس الماضي الى عمان للمطالبة بفرص وظیفیة في الشركات والمؤسسات في العقبة.