مرايا – قال وزير الأوقاف والشؤون و المقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل إنه وتحقيقا لرؤية جلالة الملك في تحقيق التكافل بين افراد المجتمع فان مجلس الوزراء يدرس حاليا مشروع قانون الزكاة الذي سيسهم في حال اقراره بمحاربة الفقر، موضحا أن للفقراء المستحقين للزكاة حق من دون منه ولا يجوز لصندوق الزكاة ان يحتفظ بالمال وانما يجب انفاقه على الفقراء.

واضاف ابوالبصل خلال افتتاحه فعاليات ملتقى الوعظ والإرشاد والعمل الخيري واليوم الطبي المجاني الذي تقيمه الوزارة بمشاركة صندوق الزكاة ومديرية الوعظ والإرشاد وحضور متصرف لواء ديرعلا رائد العزب والنائبة فضية الديات واعضاء اللامركزية ورؤساء البلديات بدير علا في قاعة بلدية معدي الجديدة أن القانون سيسهل عملية دفع الزكاة ما سيرفع من حصيلتها السنوية والتي سيتم خصمها من الضريبه ، لافتا الى ان صندوق الزكاة سيعمل على المشاريع الانتاجية التي تمكن المنتفعين من الانتقال من تلقي المساعدة الى افراد منتجين في المجتمع.

وشدد الوزير على ضرورة أن يقول الوعاظ الكلمة الطيبة ويبينوا للناس الحلال و الحرام و ويرشدوهم للفعل الصحيح من خلال دروس الوعظ ودروس التلاوة، مؤكدا ان هذه الدروس تنتشر بشكل كبير والمقبلون عايها كثر سواء من الذكور او الاناث حتى اصبح لدينا الالاف من من يحفظون القران الكريم .

وبين ابوالبصل ان رؤية الوزارة الحفاظ على المقدسات وهذه الارض التي تضم مقامات صحابة رسول الله من ضمن هذه المقدسات.

من جانبه قال مدير اوقاف البلقاء الدكتور أحمد الخرابشة ان هذا النشاط جاء للتركيز على فئة نعتز بها جميعا لنقدم لهم حقهم في أموال الاغنياء، مبينا أن هذه الملتقيات جاءت لتكون منبر لكل انسان لتلقي المفيد وتكون شعلة تنير طريقهم مؤكدا ان الارهاب لم ولن يكون مولد للاديان.

بدورها اكدت النائبة فضية الديات ان العمل الخيري ليس مجرد سلوك حضاري وأخلاقي بل إنه واجب ديني حظ عليه ديننا الحنيف ومسؤولية جماعية تعزز التكافل والترابط الاجتماعي بين مكونات الوطن من مختلف الديانات السماوية، مضيفة ان ملتقى الوعظ والارشاد هو دعوة للعمل على نشر قيم المحبة والسلام والتآخي ونبذ الأنا والكراهية وتعزيز قيمنا الإسلامية السمحة.

وبينت ان هذه الملتقيات تاتي لخدمة أبناء الوطن من من الفقراء والأيتام والمرضى وطلبة العلم من مختلف أشكال الدعم التي قادت بالنتيجة إلى تمكين المجتمع من تحقيق أهدافهم النبيلة وتعزيز قيم المحبة والسلام والوئام ما يمكن الأسر الفقيرة من تحسين واقع معيشتهم وينعكس على ديمومة وقدرة أبناء الوطن على إدامة العطاء وخدمة المجتمع .

ورعى ابوالبصل حفل إطلاق ملتقى الوعظ والإرشاد في منطقة دير علا حيث يشارك به (26 ) إمام وواعظ وسيستمر لمدة خمس أيام في مسجد ومقام أبي عبيدة عامر بن الجراح ، اذ ستعقد للمشاركين جلسات نقاشية حول دور إمام المسجد في مجتمعه وإيصاله لرسالة الإسلام السمحة وسيتلقى المشاركون كذلك دورات في عدد من العلوم الشرعية و مهارات الإتصال.

كما تفقد وزير الأوقاف مقام الصحابي أبي عبيدة ـ عامر بن الجراح وتجول في مرافق المقام والمسجد ، وأكد على ضرورة جاهزية الموقع الدائمة لأستقبال الزوار .

وتضمنت فعاليات اليوم الخيري توزيع (400) قسيمة غذاء وكساء للعائلات المحتاجة والمعوزة بواقع (50) دينار لكل أسرة تصرف من فروع المؤسسة الاستهلاكية المدنية وفقا للاتفاقية الموقعة بهذا الشأن بين صندوق الزكاة والمؤسسة وتوزيع (300 ) طرد غذائي بقيمة (30 ) دينار لكل طرد .

كما تضمنت الفعالية توزيع المساعدات النقدية على (30) طالباً جامعياً فقيراً و(50) يتيما بواقع مائة دينار لكل منهم ، وجرى توزيع مساعدات نقدية كذلك على ( 50 ) يتيما بواقع مائة دينار لكل منهم. وعلى هامش الملتقى تم إقامة يوم طبي مجاني بالتعاون مع لجنة زكاة مخيم الوحدات التابع لصندوق الزكاة وشارك به عدد من أطباء الاختصاص حيث تم توزيع الأدوية اللازمة على المرضى مجاناً وبكلفة اجمالية 50 الف دينار وشمل عيادات اختصاص ومختبر وصيدلية.

وبلغت الكلفة الاجمالية لفعاليات اليوم الخيري نحو (50 ) ألف دينار.

ومن الجدير ذكره أن الوزارة عقدت العام الماضي 18 ملتقى وعظي شارك بها ما يزيد على الـ 1000 إمام وواعظ في مختلف مناطق المملكة، وتستهدف الوزارة في خطتها لملتقيات الوعظ والإرشاد هذا العام ما يزيد عن 450 إمام وواعظ .