مرايا – أعلن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة عن تحديد جلسة الثلاثاء المقبل لمناقشة ملف الطاقة واتفاقية الغاز.

وكان ملف اتفاقية الغاز الموقعة بين ىشركة الكهرباء الأردنية وشركة نوبل إنيرجي الأمريكية أثار جدلا واسعا عبر السنوات الأخيرة كون المنتفع هو الكيان الصهيوني.

يشار إلى أن شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبل إنيرجي الأميركية المطورة لحوض شرق البحر المتوسط وقعت اتفاقية تزويد 40 بالمئة من احتياجات الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء في المملكة.

وأكدت الدراسات والتحليلات الفنية والاقتصادية التي أعدتها الكهرباء الوطنية تحقق الجدوى للغاز المستورد من شركة نوبل، مشيرة إلى أن هنالك وفورات سوف تتحقق للشركة تتجاوز 300 مليون دولار سنويا مقارنة مع الغاز الطبيعي المسال عند مستويات خام برنت 50 – 60 دولارا وتزداد الوفورات مع ارتفاع أسعار خام برنت.

ويأتي توقيع الاتفاقية انسجاماً مع أهداف الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة القاضي بتنويع مصادر التزود بالطاقة والتوسع بالطاقة المتجددة والطاقة النووية إضافة إلى الصخر الزيتي، وعدم الاعتماد على مصدر وحيد لتجنب تكرار الآثار السلبية لانقطاع الغاز المصري في تلك الفترة.
ووقعت الكهرباء الوطنية في أيلول من العام 2014 خطاب نوايا مع شركة نوبل إنيرجي وتم التوصل إلى الصيغة النهائية للاتفاقية التفصيلية لبيع وشراء الغاز الطبيعي، علماً أن الكمية التي ستستوردها الشركة بحلول العام 2019 نحو 225 مليون قدم مكعبة باليوم، ما يشكل 40 بالمئة من كمية الاستهلاك.