مرايا – وقعت وزارة البيئة اليوم الثلاثاء 7 اتفاقيات تهدف الى التوقف عن استخدام المواد المستنزفة لطبقة الاوزون بمواد اخرى رفيقة بالبيئة في مجال التبريد خلال الربع الثالث من العام الحالي، وتقييم واختبار البدائل والتقنيات المناسبة والأكثر فاعلية من حيث التكلفة وامكانية التطبيق.
ووقع الاتفاقيات وزير البيئة ووزير الزراعة المهندس إبراهيم شحاحدة وممثلون عن شركات بترا للصناعات الهندسية، الوطن للعزل، الاردن، درة الاسطول، الرفايعة والسهام التجارية، وفتحي ابو عرجة وشركاه. وقال شحاحدة خلال حفل التوقيع بحضور نخبة من الخبراء وممثلي المنظمات الدولية والجهات المانحة، ان الوزارة تعمل على تطوير التشريعات الناظمة للواردات والصادرات للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الاوزون، انسجاما مع الاتفاقيات الدولية البيئية ومن ضمنها اتفاقية فيينا وبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الاوزون، وتمكين الصناعة الاردنية من مواكبة ما يستجد على الساحة الدولية في مجال الممارسات البيئية الفضلى.
وبين انه في مجال التخلص من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية فقد “انتهينا من انجاز المرحلة الاولى في صناعة أجهزة التكييف والتبريد وأنظمة التبريد المركزي، وباشرنا العمل لإنجاز المرحلة الثانية للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الاوزون ومن المقرر الانتهاء منها في نهاية 2021″، لافتا الى ان الاتفاقيات التي وقعت اليوم مع الشركات العاملة في قطاع العزل ستساهم في التخلص من 82طنا من المواد المستنزفة لطبقة الاوزون.
وأوضح انه وقعت اتفاقية مع شركة بترا لتنفيذ مشروع تجريبي لتصميم وتصنيع وحدات تكييف وتبريد بقدرة 400 كيلو واط تعتمد على البروبان، وهي مادة ذات كفاءة في الطاقة، ومعامل استنزافها للاوزون والاحترار العالمي يساوي صفرا.
وأشار إلى ان مشروع اسواق السلام الذي مول من قبل التحالف من اجل المناخ ونفذ من قبل منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية تم من خلال استبدال أجهزة التبريد التي كانت مستخدمة في اسواق السلام بأجهزة تعمل على غاز ثاني اكسيد الكربون ما ساهم في التوفير من فاتورة الكهرباء بنسبة 25 بالمئة.
وقال مدير عام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية العميد الركن المهندس معتصم العمري ان المؤسسة نفذت في أسواق السلام قبل عام وبالتعاون مع وزارة البيئة ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية، مشروعا تكنولوجيا لنظام لتبريد والمواد الداعمة للبيئة ويوفر التقنيات الحديثة في المجالات الصناعية وغيرها، مؤكدا نجاح أهدافه بكافة المعايير، مشيرا الى أن المشروع نفذ بتمويل من قبل تحالف المناخ والهواء النقي.
وقالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالأردن المهندسة سلاف مدانات، “اننا نشهد اليوم ولادة شراكات جديدة تحت مظلة بروتوكول مونتريال وتعديل كيغالي”، مشيرة الى الشراكة الجديدة مع شركة “بترا للصناعات الهندسية” في مجال صناعة وحدات تكييف الهواء التجارية الكبيرة التي ستعتمد على استخدام غاز البروبان الطبيعي بدلا من المواد الضارة بالاوزون.
وأكدت مدانات ان هذه الاتفاقيات تتماشى مع هدف التنمية المستدامة رقم 9، الذي يعنى بالتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة والذي يشكل جزءًا لا يتجزأ من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.