مرايا – تنطلق صباح يوم غد الاثنين، تحت الرعاية الملكية، أعمال المؤتمر العام الثامن عشر لمنظمة المدن العربية في مركز الحسين في عمّان.

ويعقد المؤتمر العام تحت عنوان” مدن مستدامة.. وشراكة أقوى” على مدار يومين ويتخلله العديد من الفعاليات والأنشطة العلمية.

وقال أمين عمّان يوسف الشواربة في تصريح صحفي، ان المؤتمر العام الثامن عشر يشكل انطلاقة جديدة للعمل العربي المشترك وان استضافة الأردن لهذا الجمع من قادة المدن العربية يترجم توجه القيادة الرشيدة في المملكة نحو تحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة ودعم مدننا العربية على طريق النمو المستدام.

من جهته اعرب أمين عام منظمة المدن العربية أحمد الصبيح، عن سعادته بانعقاد المؤتمر العام الثامن عشر والمجلس التنفيذي في دورته الــ 56 في العاصمة عمان، مشيرا الى ان المؤتمر والفعاليات المصاحبة له سوف تثري نقاشات وحوارات المشاركين من قادة ورؤساء المدن والبلديات العربية والباحثين والخبراء من خلال اجتماعات وجلسات العمل المتعددة التي ستتخلل المؤتمر.

واشار الصبيح، الى أن منظمة المدن العربية لديها شراكات إقليمية ودولية مع منظمات تعنى بقضايا المدن والسكان وتعمل على استثمار تلك الشراكات في برامجها التدريبية لزيادة الكفاءة والخبرة لدى العاملين في البلديات العربية، مبينا ان الاردن سبق وأن استضاف دورتين للمجلس التنفيذي، الدورة العاشرة في العام 1976 والدورة الثانية والأربعين عام 2002 .

وثمن الصبيح الدعم الذي توليه أمانة عمان الكبرى لمؤسستي المنظمة “مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية ” و” المنتدى العربي للمدن الذكية ” اللتين تتخذان من عمّان مقرا لهما.

وكانت مدينة عمّان انضمت عضوا في منظمة المدن العربية في العام 1967 وفازت بالمركز الأول بجائزة المشروع المعماري عن قاعة المدينة في الدورة السابعة لمؤسسة المنظمة، وفي المركز الثالث بجائزة تخضير المدينة وبجائزة السلامة البيئية في الدورة الثامنة والمركز الثاني بجائزة تجميل المدينة في الدورة الحادية عشرة والمركز الثاني بجائزة الوعي البيئي في الدورة الثانية عشرة.