مرايا – تمكن الشاب الاردني سليم محمد الرويلي من اختراع برنامج”القطاوي” وهو تطبيق خرائط مطور خصيصاً للرحلات البرية في صحراء بادية بلاد الشام والعراق ودول الخليج العربي .

ويعد البرنامج الاول من نوعه بالاردن والثاني عالميا والاضخم عربياً من حيث قاعدة البيانات الخاصة بالمعالم البرية التي لاتوجد بتطبيقات أخرى، كالشعاب والهضاب والفروع والرجوم ومعالم اساسية عند البدو الواقعة في عمق الصحراء .

وبحسب الرويلي المولود في لواء الرويشد فان اهم مايميز التطبيق انه مجهز بتلك المعالم عند تحميله ويغطي ما يصل الى٩٠٪ من معالم الاردن البرية والميزة الثانية ان التطبيق لا يحتاج لشبكة انترنت او اتصال كونه مخصص لمناطق صحراوية خارج نطاق الخدمة .

و قال مطور التطبيق، “ان القبول على البرنامج واحد بالمية لدى الاردنيين و94 بالمية في السعودية بينما في باقي الدول ٥ بالمية ” موضحا ان البرنامج خاص لنظام الاندرويد وقريبا سيشمل الايفون .

واضاف يغطي البرنامج اضافة الى الاردن اهم المواقع البرية السعودية ودول الخليج العربي وسوريا والعراق واليمن ولبنان التي يمكن ايجادها بشكل افتراضي ضمن نطاق بحث ٤٠٠٠كم .

وبين الرويلي ان مادفعه لاختراع التطبيق وفرت البرامج المشابهة له في دول الخليج التي تسهم في تسيير حياة البدو الرحل والباحثين والمهتمين برحلات البر بينما لايوجد مثلها في باديتنا الاردنية

لتلبي حاجة سكان البر والراغبين برحلات البر والصيد .

وقال الرويلي ” هوايتي من الصغر المواقع البرية واستخدام البوصلة والتعاطي مع الاحداثيات والخرائط فانصرفت منذ عام 2٠١٤ الى جمع مواقع واحداثيات في الصحراء الاردنية بشكل خاص والخليج العربي بشكل عام حتى بلغت اكثر من ٥٠ الف موقع وتمكنت من تغطية البادية الاردنية بنسبة٩٠بالمية .

وبين ان البرنامج يعد دليل حقيقي في رحلة البر حيث انه مزود بجميع المواقع البرية كدليل للبدو ومرتادي الصحراء عبر الاقمار الصناعية ودون الحاجة للانترنت وهو متاح على متجر قوقل بلاي بميزات جديدة بعد التحديث ويمكن للمهتمين التسجيل بواسطة الايميل او الرقم المتسلسل للدخول للاجهزة الأخرى.

وقال الرويلي يمكن للباحث إدخال احداثيات بشكل يدوي وإرسال المعالم المحفوظة عبر رابط التطبيق على قوقل بلاي . الدستور