مرايا – عبر مجلس النواب عن رفضه المطلق لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، والذي اعترف فيها بأن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية ليست انتهاكا للقانون الدولي.

وقال رئيس مجلس النواب بالإنابة نصار القيسي، إن “المجتمع الدولي قام بتوجيه صفعة للشرعية الدولية حيث كشف بشكل سافر القناع عن الوجه الحقيقي للسياسة الخارجية الأمريكية حينما قال إن بلاده تعتبر المستوطنات الاسرائيلية متسقة مع القانون الدولي ويعني ذلك إن أمريكا تريد إضفاء صفة الشرعية على المستوطنات حيث تقر أنها لا تتعارض مع القانون الدولي”.

وأضاف: “إن مصداقية القوى الدولية بخاصة الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإنسانية في العالم بات اليوم مروهنا بمدى وقوفها أمام هذا التدي الأمريكي للشرعية الدولية”.

وتابع: “إن القرار الأمريكي المعلن ما هو إلا تأجيج للصراع العربي الاسرائيلي ونسف لكل مساعي السلام بل هو اشعال لنار الفتنة ليظل العالم في أتون الويلات والحروب والدمار ونطالب اليوم كافة المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية التعبير عن استنكارها الصريح لتلك السياسة الرعناء وهذا الاستهتار المشين بحق الشرعية الدولية”.

وأكد القيسي أن مجلس النواب يرفض بالمطلق تصريحات وزير الخارجية الأمريكية، “داعمين في ذلك موقف جلالة الملك عبدالله الثاني الداعي لحل عادل للقضية الفلسطينية القائمة على حل الدولتين وعدم شرعية المستوطنات”.

ودعا الإدارة الأمريكية بعدم التلاعب بمصالح الشعوب، مؤكدا على أن تصريح الخارجية الأمريكية على لسان وزيرها هو انتهاك للأعراف والمواثيق الدولية وتنكر لقرارات الأمم المتحدة التي تبنتها أمريكا نفسها.