مرايا – أعلن رئيس مجلس النواب بالإنابة الدكتور نصار القيسي أن الحكومة وافقت على معالجة وحل قضية طلبة الجزائر الدراسين في الأردن، بهدف المعاملة بالمثل ضمن برامج الابتعاث.

وابلغ رئيس الوزراء عمر الرزاز رئيس مجلس النواب بالإنابة القيسي في اتصال هاتفي عصر الثلاثاء أن الحكومة قررت الموافقة على تغطية رسوم الساعات المعتمدة والنفقات للطلبة الجزائريين وأجور السكن للطالبات الجزائريات من تاريخ إيفادهم ولحين الحصول على المؤهل العلمي.

وحسب الكتاب موجه من وزير المالية محمد العسعس إلى رئيس الوزراء بعد الاستئناس برأي وزير التعليم العالي يؤكد اتخاذ القرار بهدف الحفاظ على استمرارية دراسة الطلاب الأردنيين في الجزائر.

وقال وزير المالية في كتابه “أرجو أن أعلم دولتكم بأنني لا أرى ما يمنع من استثناء الطلبة الجزائريين من أسس معالجة القضايا المالية والأكاديمية للطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية والمبعوثين على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك تغطية رسوم الساعات المعتمدة والنفقات للطلبة الجزائريين وأجور السكن للطالبات الجزائريات من تاريخ إيفادهم ولحين الحصول على المؤهل العلمي من المخصصات المرصودة لذلك في موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شريطة أن لا يتحمل الطلبة الأردنيون الدارسون في الجزائر أية مبالغ مالية في حال رسوبهم”.

وكان القيسي استقبل عدد من المتضررين قبل أيام في دار مجلس النواب حيث تابع مع الحكومة من أجل إنجاز الملف، وحل المشكلة العالقة التي قد تؤثر على الطلبة الأردنيين والجزائريين على حد سواء.

ويبلغ عدد الطلبة الجزائرين الدراسين في الجامعات الأردنية (249) طالباً في كافة التخصصات في مرحلة الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه)، في حين بلغ عدد الطلبة الأردنيين المبتعثين للدراسة في الجامعات الجزائرية وفقاً لمذكرة البرنامج التنفيذي الموقعة سابقاً بين الطرفين (616) طالباً وطالبة في مرحلة البكالوريوس.