مرايا – دعا مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان رجال أعمال أتراك، إلى زيادة استثماراتهم في الأردن، وبخاصة في قطاعات خدمية والاستفادة من وسائل تجارة إلكترونية متاحة في خدمة اقتصاد البلدين.

ودعا المجلس خلال لقاء مع نظرائهم في غرفة تجارة إسطنبول، إلى متابعة تسهيل موضوع استحداث خطوط للنقل البحري المباشر بين البلدين.

مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان، أعلن في بيان صحفي الثلاثاء، أنه أنجز تفاهمات مع مجلس إدارة غرفة تجارة إسطنبول تتعلق بإقامة أسبوع أردني في تركيا العام المقبل لترويج الأردن استثمارايا وتكثيف زيارات الوفود الاقتصادية وإنشاء منصة إلكترونية لتبادل المعلومات، بالإضافة إلى التعاون في مجال الريادة والتدريب، وتعليم اللغة العربية، والحصول على منح ٍ جامعية.

وأكد المجلس خلال لقاءات عقدها خلال زيارته الرسمية إلى إسطنبول مع مجلس إدارة غرفة تجارة إسطنبول ضرورة تفعيل بنود مذكرة التفاهم التي وقعت بين الطرفين العام الحالي خاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات والخبرات وتدريب الموظفين.

صدرت الإرادة الملكية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي بين الأردن تركيا التي تم توقيعها في تشرين أول/ أكتوبر الماضي في العاصمة التركية أنقرة، وفق الجريدة الرسمية.

رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق قال، إنه تم الاتفاق على إنشاء منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت باللغات العربية والإنجليزية والتركية لتكون بمنزلة ” معرض إلكتروني دائم ” لتبادل المعلومات التي تهم التجّار والصناعيين ورجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين والأتراك، خاصة فيما يتعلق بنشر أسماء الشركات الراغبة بالتصدير وعرض منتوجاتها ونصوص قوانين الاستثمار والمواصفات والجمارك والضرائب، والترويج للسياحة المحلية الدينية والتعليمية والترفيهية.

وأشار الحاج توفيق إلى أن اللقاء تطرق إلى الترتيبات المتعلقة بإقامة الأسبوع الأردني في تركيا خلال الربع الأول من العام المقبل 2020 في مدينة إسطنبول بالتعاون بين غرفتي تجارة عمّان وإسطنبول، وبمشاركة العديد من القطاعات الاقتصادية الأردنية التي تملك ميزة المنافسة في السوق التركي.

وبحسب الحاج توفيق، تم توجيه الدعوة لغرفة تجارة إسطنبول لإرسال وفد من مجلس إدارتها ورجال الأعمال والصناعيين والتجار الأتراك لزيارة الأردن والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن بالتنسيق المباشر مع غرفة تجارة عمّان والتعرف على المناطق السياحية في الأردن.

السياحة

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع مجلس إدارة غرفة تجارة إسطنبول على تطوير آليات التواصل المباشر بين إدارتي الغرفتين بهدف الوصول إلى نموذج مميّز للعلاقة الثنائية بين الغرفتين، بما في ذلك تبادل زيارات الموظفين وتبادل المعلومات التي تهم الجانبين على مختلف المستويات.

وبيّن أن اللقاء ناقش الاستفادة من الخبرة والتجربة التركية في إدارة وتجهيز المعارض، والاطلاع على النموذج التركي المطبّق لتجديد العضوية بالغرفة إلكترونيا بالإضافة إلى دراسة آليات زيادة أعداد السياح الأتراك القادمين للأردن، وزيارة الأماكن الدينية والتاريخية والأثرية ومقامات الصحابة.

وزار الوفد كذلك مقر جامعة تجارة إسطنبول التي تأسست عام 2001، وتتبع غرفة تجارة إسطنبول وتقوم بتدريس برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بتخصصات الآداب والعلوم والحقوق والعلوم التجارية والهندسة المعمارية والتصميم والاتصال والعلوم التطبيقية.

وتم خلال الزيارة الاتفاق على منح خصومات سنوية للطلبة الأردنيين من أبناء أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة عمّان الراغبين بإكمال دراستهم الجامعية أو الدراسات العليا بذات نسبة الخصم الممنوح لأبناء أعضاء غرفة تجارة إسطنبول.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة من ممثلين عن غرفة تجارة عمّان والجامعة لدراسة مجالات التعاون الثنائي بين الجانبين، بما في ذلك تقديم منح مجانية للغرفة في مختلف التخصصّات مستقبلاً ومتابعة موضوع اعتمادية التخصصّات الجامعية المختلفة من قبل وزارة التعليم العالي في الأردن واستحداث مكتب ارتباط للجامعة في مبنى غرفة تجارة عمّان.

كما تم دراسة إمكانية عقد دورات تدريبيّة متخصصّة لتعليم اللغة العربية للطلبة الأتراك من خلال أكاديمية غرفة تجارة عمّان للتدريب أو بالتعاون مع جهات محليّة أردنية بالتنسيق مع الأكاديمية ، بالإضافة للتفاهم على صياغة اتفاقية تعاون تُنظّم العلاقة بين الجانبين.