مرايا – أظهر كتاب صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، موافقة مبدئية على إنشاء مصفاة بترول جديدة، ومجمع بتروكيماويات في معان.

وبين الكتاب الرسمي أن “الطاقة التكريرية للمصفاة الجديدة باستثمار كويتي تبلغ 150 ألف برميل يوميا”.

واشترطت وزارة الطاقة في كتابها منتصف الشهر الحالي الالتزام بقرار مجلس الوزراء المتخذ في 9 كانون الثاني/ يناير الحالي الخاص بآلية التعامل مع الطلبات المقدمة للاستثمار في مجال تكرير البترول.

وتضمنت الاشتراطات توفر الملاءة المالية لدى الشركة، وعدم تقديم ضمانات حكومية لتأمين النفط الخام، وأن لا يترتب على الحكومة أي التزامات مالية أو تعاقدية نتيجة منح الترخيص.

واشترطت أيضا أن تتم مراعاة قدرة ميناء العقبة على استيراد النفط.

مصدر في وزارة الطاقة، أكّد أن حصول المستثمر على موافقة مشروطة لا يعني حصوله على الترخيص، وهو أمر مرتبط بجملة من الشروط يجب أن تستوفى قبل الحصول على الترخيص.

وبين أن كلفة المشروع الكلي المقترح تقارب 8 مليارات دولار، منها فقط 3 مليار دولار لمصفاة البترول المراد إنشاؤها، متوقعا إنتاج 150 برميل يوميا.

وقال: وفقا لاستراتيجية الحكومية المعلنة والمتعلقة بآلية التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة بالاستثمار في مجال إنشاء مصاف جديدة لتكرير البترول في الأردن، تمت الموافقة على المشروع كموافقة مبدئية لحين استيفاء الرسوم.

وأضاف المصدر، أنّ المستثمر مر بمراحل عديدة قبل حصوله على الموافقة من ناحية الدراسة الأولية للمشروع والموقع المقترح وجدية التنفيذ.

وفيما يتعلق بالإطار الزمني للمشروع، بين المصدر أنّ المستثمر اقترح الالتزام بالجدول الزمني، وأصبح أحد الشروط للحصول على الترخيص، وهو محدد في المدة بين 2020 إلى 2024.