مرايا – طالب اهالي منطقة زي بوضع حد لتجاوزات اصحاب وسائط النقل العام وباصات الركوب الصغير جراء مرورهم بطريق مختصر وعدم الالتزام بمسار الطريق.

واوضح رئيس مجلس محلي منطقة زي ابراهيم نايف اديب العواملة بان المنطقة تشهد مشكلة مرورية اثر عبور الحافلات وباصات الركوب الصغير من مثلث الظواهرة بالقرب من مدرسة زي الاسلامية ولغاية المحكمة الشرعية بمسافة كيلو متر مربع تقريبا وهو ليس طريق رئيسي ويشهد منعطفات خطرة وانحدار شديد.

وبين العواملة بان مرور الشاحنات الكبيرة من الشارع المذكور يفاقم المشكلة ويزيد الامر خطورة ما يتطلب من الجهات المعنية وضع حد لتجاوزات مرورية تعرض المواطنين وسالكي الطريق للخطر جراء اختصار مسافة ٨٠٠ متر تقريبا.

واشار العواملة الي وجود عدة شكاوي من سكان المنطقة الواقعة من مدرسة زي الاسلامية مرورا بمقبرة زي فقد اصبحت الاحياء السكنية ممر للحافلات ووسائط النقل العام والتي باتت تشكل قلق وخوف على سلامتهم وسلامة سالكي الطريق.

واوصى المعهد المروري خلال دراسة أجريت للمناطق والمواقع التي تشهد خطورة ََوحركة سير نشطة في منطقة زي خلال عام ٢٠١٩م بمنع مرور الشاحنات وباصات الركوب المتوسط والحافلات عبر الطريق من خلال تركيب شواخص توضح ذلك اضافة الى تركيب مطبات هندسية ووسائل ومتطلبات السلامة المرورية للحد من الحوادث.

وبين العواملة بان هنالك لجنة قامت بالكشف الميداني بالتنسيق مع بلدية السلط الكبرى لتحسين البيئة المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية وتم ارسال التقرير لمدير قضاء زي لمخاطبة الحاكم الاداري والجهات المعنية لتنفيذ توصيات المعهد المروري الا انه لم يطبق اي شيء على ارض الواقع.

واشار العواملة الى معاناة المواطنين القاطنين من مثلث الظواهرة مرورا بمثلث ابو الهنطش حتى محكمة زي الشرعية وهو الطريق الرئيسي جراء عدم مرور الحافلات ووسائط النقل العام بمسارهم المقرر والالتزام بنقطة الانطلاق والوصول مما يضطرون الى الانتظار ساعات طويلة او السير لمسافات للوصول الى اقرب نقطة لسير الحافلات للذهاب الى السلط والعودة لمنازلهم والتي تتجه طريق بديل.

ولفت العواملة الى ابعاد المشكلة والتي أثرت علي الحركة التجارية واحدثت شلل فيها حيث تم اغلاق ٢١ محل تجاري من اصل ٤٠ محل في منطقة زي بحسب السجلات الواردة في المنطقة.

وابدى المواطن يحيى الخلايلة احد التجار في المركز الرئيسي في المنطقة استياؤه جراء تراجع الحركة التجارية حيث بات التجار غير قادرين على تامين اجرة المحل ومتطلبات المعيشة ما اسهم في اغلاق العديد من المحلات نتيجة اعتماد الطريق البديل كطريق رئيسي.

وطالب الخلايلة بإلغاء الطريق البديل طريق المقبرة او تحويلة باتجاه واحد لانعاش الحركة التجارية في مركز المنطقة.

من جهته بين رئيس قسم سير محافظة البلقاء المقدم ايمن العمري بان سيتم مراقبة حافلات النقل العام وباصات الركوب المتوسط التي تسلك الطريق البديل في منطقة زي عن طريق المباحث المرورية وفي حال كان هنالك مخالفات سيتم تحويلهم الى الحاكم الاداري.