مرايا – أكد رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية الأوروبية، النائب هيثم زيادين، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن وفرنسا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

وقال، خلال لقاء اللجنة السفيرة الفرنسية لدى عمان “فيرونيك فولاند عنيني”، إن هذا اللقاء يشكل دعمًا للعلاقات المتبادلة بين البلدين الصديقين، مشددًا على ضرورة بذل مزيد من التعاون في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار زيادين إلى ضرورة تبني برامج واسترتيجيات شاملة لمكافحة خطر التطرف والإرهاب، وتكثيف برامج التدريب والتأهيل لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم، وزيادة حجم الاستثمارات الفرنسية في الأردن، وزيادة عدد السياح الفرنسيين إلى المملكة.

إلى ذلك، أكد رئيس وأعضاء الجمعية أهمية تكثيف الجهود لاستئناف المساعي الرامية إلى تحقيق السلام الشامل العادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإقامة الدولة الفلسطينية، القابلة للحياة، على ترابها الوطني المستقل، مشددين على أن التطرف والإرهاب والصراعات التي تشهدها المنطقة ما هي إلا نتاج لعدم حل القضية الفلسطينية واحتلال إسرائيل للأراضي العربية.

وأشار زيادين إلى أن الأردن يشكل بوابة للصمود الإنساني من خلال استقباله للاجئين من مختلف الدول التي شهدت صراعات وحروب في المنطقة، مثمنًا الموقف الفرنسي الداعم للأردن، فيما أعرب عن أمله في زيادة الاستثمار الفرنسي في مجال الطاقة والمياه والصحة والتعليم.

بدورها، أشادت عنيني بالجهود الأردنية المتعلقة في إحلال السلام في دول المنطقة وحل قضاياها، ومواجهة التطرف والإرهاب.

وقالت إن وكالة الإنماء الفرنسية على استعداد تام للنقاش والتباحث في المشاريع الخدمية المقدمة، مشيرة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأضافت أن فرنسا تؤكد دومًا، بشأن القضية الفلسطينية على ضرورة العمل بمبدأ “حل الدولتين”، وفق القانون والمعايير الدولية المتفق عليها من أجل إحلال سلام عادل ودائم في منطقة الشرق الأوسط.