مرايا – قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، تمديد العمل بقراره المتضمن معاملة السائح العربي معاملة المواطن الاردني عند استيفاء الرسوم المقررة لدخول المتاحف والمواقع الاثرية في المملكة حتى تاريخ 31 / 12 / 2018 .

ويهدف القرار الى دعم القطاع السياحي في المملكة ومساعدته على تجاوز التحديات التي تواجهه نتيجة للأوضاع الاقليمية ولغايات تحفيز السياح العرب وبخاصة الخليجيين لزيارة المملكة الاردنية الهاشمية.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية خدمات جوية المنوي توقيعها بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة تركمانستان.

وتهدف الاتفاقية الى تأسيس خدمات جوية فيما بين البلدين وما وراء اقليميهما.

يشار الى ان البلدين طرفان في معاهدة الطيران المدني الدولية المفتوحة الموقعة عام 1944 وتأتي اتفاقية الخدمات الجوية بينهما مكملة لهذه المعاهدة.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشاريع قوانين التصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية واتفاقية تسليم الاشخاص واتفاقية نقل الاشخاص المحكوم عليهم بين المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية كازاخستان.

وتأتي مشاريع قوانين التصديق على الاتفاقيات تجسيدا لعمق العلاقات المتميزة بين البلدين وتعزيز التعاون فيما بينهما لتكثيف الجهود في مجال منع الجريمة ومكافحتها وضمان عدم افلات المجرمين من العدالة وتسهيل تسليمهم بما يتوافق مع المبادئ الدستورية اضافة الى تسهيل اعادة تأهيل الاشخاص المحكوم عليهم وادماجهم في المجتمع.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام الادارة الملكية لحماية البيئة لسنة 2018 وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المتضمن تشكيل لجنة وطنية لوضع تصور لاستحداث نظام للشرطة البيئية.

ويأتي النظام لتحديد مهام وواجبات الادارة الملكية لحماية البيئة (الشرطة البيئية) فنيا وتخصصيا لتحقيق الاهداف والغايات التي انشئت من اجلها اضافة الى مأسسة عمل اللجنة التوجيهية العليا للإدارة الملكية لحماية البيئة وتنظيم العلاقة بين الجهات المعنية تلافيا للازدواجية والتداخل في الصلاحيات والواجبات الواردة في التشريعات النافذة.

على صعيد متصل وافق المجلس على بروتوكول التعاون الاقليمي في ادارة الحياة البحرية في البحر الاحمر وخليج عدن 2016 وذلك بهدف المحافظة على بيئة البحر الاحمر ولتكون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة السلطة المختصة بتنفيذ احكام البروتوكول بالنسبة للأردن بما لا يتعارض مع التشريعات النافذة.

يشار الى ان هناك 6 دول اضافة الى الاردن موقعة على الاتفاقية الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن الموقعة سنة 1982 والبروتوكولات الملحقة بها وهي جيبوتي والسعودية والسودان والصومال ومصر واليمن.

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة للأعوام 2018- 2020 وذلك تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في تخفيض استهلاك الطاقة في كافة القطاعات وتحسين كفاءة الطاقة بنسبة 20 بالمائة حتى العام 2020.

وتم اعداد الخطة من قبل صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاون مع برنامج المساعدة الفنية لبرنامج الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الممول من الاتحاد الأوروبي وتتضمن الخطة العديد من الاجراءات والتي تغطي كافة القطاعات.

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على مشروع نظام معدل لنظام التنظيم الاداري لوزارة العدل لسنة 2018 بهدف تمكين وزار العدل من القيام بالمهام المنوطة بها بموجب القوانين والانظمة ذات العلاقة من خلال استحداث دائرة لإدارة قضايا الدولة ومديريات لمتابعة شؤون الخبرة والخبراء وتطبيق العقوبات المجتمعية وتقديم المساعدة القانونية.