مرايا – تعقد اللجان الدائمة في مجلس النواب، الاثنين، اجتماعات لمناقشة مشاريع قوانين مدرجة على جدول أعمال المجلس في دورته الرابعة.

ويقام في المجلس، ورشة عمل حول مستقبل اللامركزية في الأردن، بالشراكة مع اللجنتين القانونية والإدارية، ومؤسسة هانز زايدل الألمانية ومركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان ومركز رواد المستقبل، وبرعاية رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة.

اللجنة القانونية تناقش مشاريع قانون إلغاء سجلات الأراضي لسنة 2019، قانون التصديق على الاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري لسنة 2019، وقانون معدل لقانون خدمة الضباط في القوات المسلحة لسنة 2019.

وتناقش لجنة الاقتصاد والاستثمار مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فيما تناقش اللجنة الإدارية مطالب موظفي الفئة الثالثة للعاملين في وزارة التربية والتعليم.

رئيس اللجنة الإدارية النيابية، علي الحجاحجة، قال الخميس، إن اللجنة توصلت مع لجنة العاملين على الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم، إلى قرار يقضي بتعليق إضرابهم عن العمل مؤقتا حتى اليوم الاثنين.

ويطالب موظفو الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم، وهم حراس وسائقون، بزيادة رواتبهم بـ 100 دينار، كـ “مطلب رئيسي، وهناك نقص في الحراس مما يرتب ساعات عمل إضافية على الحارس دون أن يعوض بالمال مقابل ذلك … وعدم الالتزام بالوصف الوظيفي مثلا آذن يقوم بمهام أخرى غير أنه آذن”، وفقا للنائب الذي قال، إن هؤلاء العاملين يطالبون بـ “شمول أبنائهم في مكرمة أبناء العاملين في وزارة التربية، أسوة بأبناء المعلمين”.

لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان تناقش استراتيجية وزارة العمل بحضور المعنيين، فيما تتابع لجنة الطاقة والثروة المعدنية ما تم إنجازه في التنقيب عن النحاس والمنغنيز في محمية ضانا ومعوقات تواجه المشروع.