مرايا – تسعى السلطات المحلية في المحافظات إلى احتواء المطالبات الشبابية من المتعطلين عن العمل من خلال إيجاد فرص عمل لهم.

وبرغم إعلان الحكومة أكثر من مرّة حول محدودية القطاع العام وقدرته على استيعاب عدد كبير من الوظائف، إلا أن اللافت في قضية تحرّك المتعطلين عن العمل تتمثل في رغبة طيف واسع منهم العمل في القطاع الحكومي – وفق الانطباعات التي ينقلها المسؤولون والتي وُثقت بالمراسلات-.

ويرى مراقبون أن هذا الأمر ربما يعود للذهنية السائدة بأن القطاع العام أكثر استقراراً وآماناً من الناحية الوظيفة، لكن رئيس الوزراء عمر الرزاز الذي تعهد بخلق 30 ألف فرصة عمل، أوضح أن هذه الفرص لن تكون عبر القطاع العام، ومن هذا المنطلق أوجدت الحكومة فلسفة (خدمة وطن) بهدف التدريب والتأهيل لغايات سوق العمل.

العقبة:

وخلال اليومين الماضيين سعى المحافظون في وزارة الداخلية إلى التنسيق مع الشباب المتعطلين عن العمل بهدف إيجاد فرص عمل لهم أو عرض الفرص المتاحة.

وقسّم محافظ العقبة مجريات ما حصل خلال مفاوضاته مع ممثلين عن المتعطلين في كتاب سطره لوزير الداخلية، حيث أشار إلى وجود 31 شخصاً من المتعطلين جرت مفاوضتهم من خلال ممثلين عنهم.

وقال إن 7 أشخاص وافقوا على الوظائف التي عُرضت عليهم شاملةً التأمين الصحي والضمان الاجتماعي، فيما العمل جار لتأمين 5 آخرين وهم لا يمانعوا أي وظيفة يمكن أن يتحصلوا عليها.

يقول المحافظ في كتابه إلى وزير الداخلية أن 11 شخصاُ رفضوا فرص العمل التي قدمت لهم، فيما لم يجب 7 أشخاص على هواتفهم برغم التواصل معهم لأكثر من مرّة.

المحافظ نقل رفض أحد المتعطلين عن العمل بفندق في العقبة براتب مقداره 500 دينار قابل للزيادة حسب نشاطه، بيد أنه طالب بفرصة عمل لشقيقه وقد جرى تأمين شقيقه بوظيفة في ملعب الجولف براتب 450 ديناراً إلا أنه رفض الوظيفتين في نهاية المطاف.

إربد :

أما في محافظة إربد فقد تمكنت السلطات المحلية من تعيين 12 شخصاً في مشروعين في بلدية لواء الطيبة وبلدية غرب إربد، فيما جرى التنسيق مع منفذ مشروع جر مياه وادي العرب لتعيين 15 شخصاً الأسبوع المقبل، وتعهد رئيس جمعية المستثمرين بمدينة الحسن الصناعية بتعيين 10 أشخاص براتب 300 دينار، كما سيتم تعيين 4 أشخاص في المرحلة الثانية من مشروع نجمة (منظمة دولية).

جرش :

أما محافظ جرش فقد التقى برفقة محافظ إربد مساء الأربعاء في منطقة ثغرة عصفور ب 13 شخصاً من المتعطلين عن العمل، حيث جرى إبلاغهم بوجود 100 وظيفة وفرصة عمل في محافظة إربد إلا أنهم طالبوا بتأمينهم بوظائف دائمة وبرواتب معينة.

وفشل اللقاء بين الطرفين في التوصل إلى نتيجة حيث أصرّ المتعطلون عن العمل إكمال مسيرهم.

وتُظهر الأوراق الرسمية التي كشفت عنها الحكومة عن قبول عدد من الشباب للوظائف التي عرضت عليهم وقناعتهم بالفرص التي حصلو عليها، بينما يرفض آخرون قبول هذه العروض فيما يقول مسؤولون إن بعض هؤلاء الشباب يريدون وظائف رسمية.

في هذه الأثناء، أعلنت وزارة العمل مساء الأربعاء أن الوزارة وفرّت 2000 فرصة عمل منذ بداية العام، مشيرة إلى أن هنالك نحو هذا المعدل من الفرص يمكن الحصول عليها من خلال مراجعة مديريات التشغيل في المحافظات للاطلاع عليها.