مرايا – ترجيح اقرار مجلس الوزراء قريبا تعديلا على نظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بموجب قانون الضمان، يقضي بعدم اشتراط الأثر الرجعي حال شمول أصحاب العمل العاملين بمنشآتهم بمظلة الضمان الاجتماعي.

قال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي فان نظام الشمول الحالي الزم اصحاب العمل العاملين بمنشآتهم بان يكون شمولهم بمظلة الضمان بأثر رجعي من 1/1/2015 إذا كانت المنشأة قائمة.

وكشف التعديل انه لا ينسحب على العاملين بالمنشآة باجور الذين يتم شمولهم من تاريخ التحاقهم بالعمل لدى هذه المنشآت انما فقط صاحب العمل العامل بهذه المنشأة.

وقال الصبيحي انه كان يترتب على صاحب العمل العامل بمنشأته حسب النظام الحالي جراء شموله باثر رجعي من الاول من كانون ثاني لعام 2015 تسديد اشتراكاته باثر رجعي،وفوائد تأخير على مبالغ الاشتراكات التي لم تدفع، لافتا الى أن غرامات التأخير تصل الى 30% من قيمة الاشتراكات في حال لم يقتطع صاحب العمل الاشتراكات او لم يؤدي الاشتراكات على اساس الاجور الحقيقية،و 1% غرامات تأخير تزويد المؤسسة ببياناته او بيانات العاملين لديه.

واضاف ان الهدف من هذا التوجه التسهيل وتحفيز صاحب العمل وعدم تحميله اعباء مالية كبيرة ليتسنى له ترتيب وضعه بالضمان دون اي تكاليف اضافية.

ووفقا للالية المقترحة حال اقرار التعديل على نظام الشمول سيتم شمول صاحب العمل العامل بالمنشأة من تاريخ مبادرته بذلك او من تاريخ التفتيش الذي تقوم به المؤسسة.

وقد تم شمول 15 الف صاحب عمل يشكلون نسبة لا تزيد عن 8% من العدد المقدر لاصحاب العمل العاملين بمنشآتهم في مختلف القطاعات الاقتصادية والذين يقدر عددهم 220 الف صاحب عمل.

وقال ان المؤسسة حريصة على حقوق اصحاب العمل العاملين بمنشآتهم ذلك انهم معرضون لنفس المخاطر المعرض لها العامل باجر.