مرايا – ملح الطعام المتهم بانه سبب في أغلب الأمراض التي تصيب جسم الانسان , بالرغم من كل التوصيات والتحذيرات بضرورة الحد منه، فالبعض اطلق عليه اسم ” القاتل الصامت ” .

ملح الطعام ، المكون من عناصر الصوديوم والكلور قادرين على اثارة الجدل العلمي والطبي ونجد انه وبشكل يومي نتفاجأ بصدور دراسات وأبحاث متعددة علمية تتعلق باضرار الملح في جسم الانسان .

وفي هذا الشأن حذرت خبيرة التغذية الألمانية زيلكه ريستماير من الإفراط في تناول الملح ، وذلك لانه يؤدي الى هدم العظام ، كما يؤدي الى انخفاض مستوى الكالسيوم وارتفاع مستوى الصوديم في الجسم ، مما يسبب بتحليل عظام جسم الانسان . كما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير كما ان الافراط في الملح يقلل عدد بكتيريا حمض اللبنيك داخل الامعاء بالرغم انها مفيدة لصحة الانسان .

ولتجنب هذه المخاطر في جسم الانسان نصحت الخبيرة بتقليل كميات الملح المستخدمة في اعداد الطعام التي يتم تناولها يوميا ، وان لا تزيد كمية الملح المستخدمة عن 5 جرامات وذلك تاكيدا لكلام منظمة الصحة العالمية .
اقرأ أيضا : سبب ثقب طبلة الاذن
وتأكيدا لما سبق أظهرت نتائج البحوث التي أجرتها مجموعة من الباحثين البريطانيين ، ان تقليل كميات الملح المستخدمة يوميا يساعد بشكل كبير في الوقاية من الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية ، وكما ذكرت المبادئ والتوجيهات الغذائية ان متوسط كميات الصوديوم المسموحة بها يوميا هي 3400 مل غرام ، فعند الالتزام بتناول الكمية المحددة من الملح والموصى بها من منظمات الصحة العالمية ،فانها قد تمنع حدوث الامراض .

والبرغم من كل هذه التوصيات لا زال العديد من الاشخاص يعشقون تناول الملح بشكل متزايد ، وهذا الامر الذي يسبب مشكلات صحية عديدة .

أما بالنسبة للدكتورة سناء هاشم فترى ان تخفيض الصوديوم في ما يتناوله الانسان يوميا مهم جدا لصحة جسم الانسان ، وذلك سواء كان مستوى الاملاح بجسم الانسان طبيعيا او فوق المعدل الطبيعي ، مشيرة الى ان المنظمات والهيئات الدولية الرقابية المتعلقة في مجال الصحة كمنظمة الصحة العالمية ، مهتمة بخفض مستوى الأملاح في الأغذية المعدة يدويا في المنزل على عكس الاغذية المحفوظة والوجبات السريعة المشبعة بالصوديوم ، والتي تؤدي للاصابة بأمراض القلب والسرطان.
اقرأ أيضا : ألم الاسنان .. الوقاية والعلاج
وتؤكد الدكتورة سناء على ضرورة الاشراف الطبي على عملية تقليل نسبة الصوديوم بالطعام, وبالاخص لتلك الحالات التي اعتادت على نسب مرتفعة من الملح ولمدة طويلة.

فيما ذكرت مجلة ” إيلي ” الألمانية كيف على الشخص معرفة اذا كان يفرط بتناول الملح وذلك خلال شعوره بأعراض معينة أهمها الصداع وذلك بسبب توسيع الأوعية الدموية في المخ مما يتسبب بالشعور بالصداع المستمر ، ومن الاعرض الاخرى احتباس الماء فالإفراط في تناول الملح يؤدي الى وجود كميات زائدة عن اللزوم من الصوديوم في الجسم ، وذلك بسبب تجمع الماء في جسم الانسان ، الشعور بالعطش المستمر ، مما يؤدي ذلك الى نقص السوائل بالجسم، ومن الممكن اي يسبب نقص السوائل بالاصابة بالجفاف وقد يرافقه آلام في البطن وصداع شديد .

واضافت ” إيلي ” ان تناول الملح بشكل متزايد قد يمهد الطريقة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ، والاصابة بالسكتات الدماغية المفاجئة ، واكدت على ضرورة تقليل من الاطعمة الجاهزة لاحتوائها على الكثير من الاملاح .