مرايا – تنتشر مئات نقاط تسرب للمياه من الشبكة بمناطق مختلفة بالكرك متسببة بضياع كميات كبيرة من مياه الشرب التي تنساب في الشوارع دون الاستفادة منها في الوقت الذي تعاني منه الشبكة من نسبة هدر تصل الى 65 % وفق تقديرات مصادر في مديرية مياه الكرك.
يأتي ذلك في الوقت الذي تجهد فيه مياه الكرك، بحسب ذات المصادر، على معالجة التسرب وتغير دوري للشبكة التي باتت مهترئة.
ووفق سكان ببلدات المحافظة، فان هناك العديد من الخطوط المكسورة والتي تتسرب منها المياه ولفترات طويلة، فيما يتم الإبلاغ عنها بتقديم شكوى لدى مياه الكرك، غير أن كوادرها تتأخر بصيانة الخطوط ما يتسبب بهدر كميات كبيرة من المياه.
ويؤكد سكان أن عدم إصلاح الخطوط في غالب الأحيان يؤدي إلى نقص بالمياه عن بعض المناطق وخصوصا تلك التي تقع في أماكن مرتفعة بسبب انخفاض معدل الضغط في شبكة المياه ما يؤدي إلى عدم وصولها إلى خزانات المواطنين بالمناطق المرتفعة.
وقال عمر عبدالله من سكان بلدة الثنية إن العديد من نقاط التسرب بشبكة المياه قريبة جدا من مكاتب سلطة المياه بالكرك، إلا أن أحدا لم يلتفت إلى هذه الخطوط المكسورة والتي تؤدي الى تسرب المياه بكميات كبيرة.
وقدر إن هناك عشرة أماكن تتسرب منها المياه بالبلدة بشكل دائم، ولم يتم اصلاحها، وحال تم صيانة أي جزء مكسور فإنه يتم بشكل عاجل وسرعان ما تعود المشكلة.
وطالب الأجهزة المعنية في المحافظة بالعمل على اصلاح الخطوط التي تتعطل لأسباب مختلفة لتفادي ضياع كميات كبيرة من المياه هدرا دون مبرر ، وخصوصا في ظل تراجع كميات المياه على مستوى المملكة.
وقال علي البستنجي من سكان بلدة المنشية إن البلدة فيها عشرات المواقع التي تشهد تسربا للمياه من الشبكة والتي تؤثر على عملية الضخ للمواطنين، لافتا إلى أن المواطنين والجهات المعنية بالمجلس المحلي خاطبوا مختلف الجهات المعنية بالمحافظة لمعالجة تردي الشبكة دون جدوى.
وأشار إبراهيم الصرايرة من سكان بلدة مؤتة إلى أن البلدة تعاني من وجود أعداد كبيرة من نقاط تسرب المياه بسبب اهتراء أنابيب الشبكة، لافتا الى أن كوادر سلطة المياه تصلح الخلل الا انه سرعان ما يعود مرة أخرى.
وبين ان تسرب المياه بكميات كبيرة بالشوارع والاحياء يحرم قطاعا واسعا من السكان من المياه بسبب ضعف الضخ الى المنازل وخصوصا في المناطق المرتفعة.
من جهته، أكد مدير إدارة المياه بالكرك المهندس سامر المعايطة أن كوادر المديرية تقوم بشكل دائم بعمليات إصلاح للخطوط التالفة لأسباب مختلفة فور ورود شكاوى، مشيرا إلى أن سبب وجود أعطال بالشبكة هو قدمها فيما تعمد الوزارة بشكل دائم على تجديدها من خلال مشاريع مختلفة.
وبين أن العديد من المناطق قد تم تجديد شبكات المياه فيها وهي لا تعاني من أي تسرب.